You are currently viewing أسلوب STAR  في الرد على أسئلة مقابلات العمل

أسلوب STAR في الرد على أسئلة مقابلات العمل

تعتبر مقابلات العمل من أكثر الحالات التي نشعر بها بقلق دائم ونواجه مشكلة في الرد على الأسئلة الموجهة لنا خاصة الأسئلة الخاصة بالمقابلات السلوكية.

والمقابلات السلوكية هي المقابلات التي يتم توجيه مجموعة من الأسئلة حول طريقة تعاملك مع المواقف وتصرفك مع مشكلات العمل، من خلال ضرب بعض الأمثلة عن ما مررت به في أعمالك السابقة وبحسب خبراتك المتراكمة.

لذا يعتبر أسلوب ستار STAR هي أفضل طريقة لتنظيم إجاباتك في هذا النوع من المقابلات

عناصر أسلوب STAR

كلمة STAR هي اختصار لأربعة مفاهيم رئيسية، كل مفهوم هو مرحلة من مراحل الإجابة على أي سؤال في المقابلة السلوكية، وبالتالي  يمكن لمرشح الوظيفة الإجابة من خلال تتبع أربعة مراحل للوصول إلى إجابة شاملة لأي سؤال.

دعنا نشرح هذه المفاهيم:

أولا: الموقف Situation

صف الموقف الذي واجهت فيه تحديًا في العمل، على سبيل المثال، “كنت تعمل في فريق ونتج عن اختلاف آراء أعضاء الفريق إلى وجود نزاع فيما بينكم، وقد استطعت حل هذا النزاع”، حيث يمكن استخلاص هذا الموقف من تجربة عمل أو أي تجربة حياتية ولكن كن محددًا لتفاصيل الموقف قدر الإمكان.

ثانياً: المهمة Task

بعد وصف الموقف، عليك وصف ما دورك و مسؤوليتك  في هذا الموقف، أبدأ بشرح دورك في مهمة الفريق ودورك في هذه المهمة ومسؤوليتك.

ثالثاً: الإجراء Action

صف كيف أكملت المهمة وواجهة التحدي، هنا تكمن أهم مرحلة في الإجابة والتي ينتظرها فعلا المقابل، هو كيف تصرفت وما كان سلوكك في مثل هذا الموقف، وبالتالي ركز على ما فعلته أنت وليس ما فعله فريقك أو رئيسك في العمل أو زميلك في العمل، مثل:

” اقترحت على أعضاء الفريق بأن يكتب كل واحد فكرته في ورقك دون ذكر صاحب الفكرة وتعليق الأوراق على الحائط وقراءتها ومحاولة تجميعها ومقاربتها حتى نصل إلى الفكرة الأكثر مناسبة، دون الاستخفاف بأي فكرة أو التقليل منها، وقد أقنعتهم ووافق الجميع وقمت بإدارة العملية بنفسي وتجميع أوراق الأفكار من الأعضاء”.

رابعاً: النتيجة Result

اشرح النتائج الناتجة عن الإجراء الذي اتخذته وأكد على ما قمت بإنجازه، مثلًا:

“كانت النتيجة رائعة ، استطعت أن أدير العملية بنجاح ولم أُظهر إلى من تنتمي كل فكرة، وقد استطعت أن أقنعهم بتجميع كل فكرتين أو أكثر في فكرة واحدة، وبذلك استطعنا بالخروج بحل جديد من خلال تجميع عدة أفكار مع بعضها وكنا سعيدين بالنتيجة  غير المتوقعة”.

كيف تستعد للمقابلة باستخدام أسلوب STAR

نظرًا لأنك لن تعرف مسبقًا تقنيات إجراء المقابلات التي سيستخدمها القائم بإجراء المقابلة ، فستستفيد من إعداد عدة سيناريوهات من الوظائف التي شغلتها.

أولاً: قم بعمل قائمة بالمؤهلات الوظيفية

 قم بعمل قائمة بالمهارات والخبرات المطلوبة للوظيفة، قد يساعدك في إلقاء نظرة على قائمة الوظائف وقوائم الوظائف المماثلة للحصول على مؤشرات للمهارات والصفات المطلوبة أو المفضلة ومطابقة مؤهلاتك مع تلك المدرجة في الإعلان.

ثانياً: قم بإنشاء قائمة بالأمثلة

بعد تحديد المهارات والخبرات المطلوبة للوظيفة، ضع أمثلة محددة للمناسبات التي عرضت فيها تلك المهارات، ولكل مثال حدد الموقف والمهمة والإجراء والنتيجة ( عناصر كلمة STAR).

ثالثاً: طابق مهاراتك بالوظيفة

 تأكد من أن  الأمثلة التي قمت بتجهيزها لكل مهارة تتطابق مع مهارات الوظيفية التي تقدم لها قدر الإمكان، فلا تخلو حياتنا من مواقف نجحنا فيها باستخدام مهاراتنا الوظيفية.

ويفضل أن تبحث عن بعض أسئلة المقابلة السلوكية أو المقابلة القائمة على أساس الجدارات، وتحاول الإجابة عليها باستخدام تقنية STAR.

أمثلة لبعض الأسئلة

هنا نذكر بعض الأسئلة التي يمكن أن تفكر بالإجابة عليها باستخدام أسلوب STAR

  • أعطني مثالاً عن هدفًا حددته وكنت قادرًا على تحقيقه؟
  • أخبرني عن موقف أضطررت فيه استخدام مهارات العرض للتأثير على رأي شخص ما؟
  • صف يوم واجهت فيه موقفًا عصيبًا وأظهرت فيه مهاراتك في التأقلم؟

الخلاصة

أسلوب STAR هي طريقة ناجحة يعتمدها المرشح للوظيفية أثناء المقابلة الشخصية للإجابة على أسئلتها، خاصة المقابلات السلوكية والمقابلة القائمة على أساس الجدارات.

وهي تتم من خلال تنظيم الإجابة على أربعة عناصر تبدأ بوصف الموقف ويليها تحديد المهمة الأساسية التي تمثل دور المرشح في القيام بها، ويتم شرح الإجراءات المتبعة للتصرف في الموقف واخيراً توضيح النتائج التي ترتبت على هذه الإجراءات.

ما هو أسلوب STAR في المقابلات الشخصية؟

أسلوب STAR هو طريقة للإجابة على أي سؤال في المقابلة السلوكية أو المقابلة القائمة على أساس الجدارات CBI ، لتحقيق إجابة شاملة لأي سؤال.

ما هي عناصر أسلوب STAR ؟

هي أربعة عناصر:
1. الموقف
2. المهمة
3. الإجراء
4. النتائج

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.