إدارة الموارد البشرية : المفهوم والأهمية وأهم الوظائف المرتكزة عليها

أخذت إدارة الموارد البشرية في الانتشار والتطور بشكل كبير بشكل استدعى ضرورة وجودها في كل منظمة صغيرة أو متوسطة أو كبيرة الحجم.

وقد تدرج هذا التطور من إدارة شئون العاملين ليصل إلى إدارة الموارد البشرية ثم إدارة البشر (People Management).

وهذا التطور شمل الكثير من التغيير لوظائف إدارة الموارد البشرية الأساسية، حيث نرى كل يوم وظائف جديدة تظهر وتنضم لمجموعة الوظائف المتخصصة بها، أو تلغي إحداها وتحل محلها.

ويعد هذا من ضروريات الحياة، فلا شيء ثبات في هذه الحياة سوى التغيير، أحاول أن أستعرض هنا مفهوم إدارة الموارد البشرية وأهميتها وأهم وظائفها، مع مقتطفات من محاضرات قدمتها عن أساسيات إدارة الموارد البشرية.

وأتمنى أن يعينني الله أن أضيف كل جديد في المجال بالتدريج، بقدر ما أستطيع لتعم الفائدة على الجميع -بإذن الله-.

مفهوم إدارة الموارد البشرية

اختلفت تحديد مفهوم إدارة الموارد البشرية بحسب وجهة نظر كل مدرسة في مجال الإدارة والتطور التاريخي الذي أدى لظهور مفهوم إدارة الموارد البشرية.

بشكل عام تتمثل إدارة الموارد البشرية بمجموعة الأنشطة الخاصة باستقطاب العاملين والاحتفاظ بهم وتطويرهم لتحقيق أهداف المنظمة وأهداف العاملين الخاصة.

في هذا الفيديو تجد تشريح لمفهوم إدارة الموارد البشرية بشكل دقيق.

أهمية إدارة الموارد البشرية

ترجع أهمية إدارة الموارد البشرية لعدة عوامل أثرت على ضرورة تواجدها في أي منظمة بما يساعد على تنظيم سير العمل وحل الكثير من المشكلات المتعلقة بالعاملين.  

كما أن وجود كيانات منظمة لدور رأس المال البشري على مستوى الدول بما يفرض أهمية التنسيق مع هذه الكيانات بشكل يتوافق مع الأنظمة والقوانين ويحقق العدالة في تطبيقها.

بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى، لعل أبرزها تم توضيحه في الفيديو التالي:

أهم وظائف إدارة الموارد البشرية

إن قيام إدارة الموارد البشرية بدورها الأساسي في المنظمة وتحقيق الهدف المرجو من وجودها يتطلب قيامها بمجموعة من الوظائف والأنشطة التي تبرز هذا الدور. إذا ما هي وظائف إدارة الموارد البشرية ؟

يمكن تقسيم وظائف إدارة الموارد البشرية إلى مجموعتين من الوظائف، إحدى هذه الوظائف ذات طابع إداري والمتمثلة في وظائف الإدارة التي تقوم بها جميع الإدارات في المنظمة، وأخرى ذات طابع فني متخصص في الأنشطة المتعلقة بالعنصر البشري وتطويره والحفاظ عليه.

أولاً: الوظائف الإدارية لإدارة الموارد البشرية

تتمثل الوظائف الإدارية في أربع وظائف رئيسية ينبغي أن تقوم بها أي إدارة، وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، فلا يمكن أن تقوم إدارة الموارد البشرية بأي وظيفة من وظائفها التخصصية دون أن تحقق وظائف العملية الإدارية، وهنا توضيح ذلك.

التخطيط (Planning)

إن وظيفة التخطيط هي اللبنة الأولى عند الشروع بتحقيق أي هدف ولذلك فإن أهداف إدارة الموارد البشرية تحتاج للتخطيط لرسم صورة واضحة يمكن من خلال معرفة طريقة سير العمل وقياس مدى التقدم فيه.

تعمل إدارة الموارد البشرية على التخطيط للقوى العاملة لمعرفة مدى مقدار العرض والطلب من هذه العمالة وما يندرج على ذلك من قرارات أخرى مثل وضع سياسات الاستقطاب والاختيار، ووضع هيكل الأجور ووضع خطط التدريب والتطوير وخطط المحافظة على العنصر البشري داخل المنظمة.

التنظيم  (Organizing)

تتمثل وظيفة التنظيم في تقسيم العمل وتخصيص الصلاحيات والمسؤوليات وتوزيع الموارد اللازمة للقيام بالمهام المطلوبة، وبالتالي فإن إدارة الموارد البشرية هي بأمس الحاجة لهذه الوظيفة لتنظيم مهام وظائفها التخصصية ووضع إطار عمل ينظم علاقتها بكل الإدارات الأخرى داخل المنظمة.

التوجيه (Leading)

إن القيادة والتوجيه هي صلب دور إدارة الموارد البشرية فمن خلال هذه الوظيفة تقوم إدارة بالدور اللازم لتحفيز العاملين وتشجيعهم وزيادة مستوى رضاهم الوظيفي من خلال عدة خطط وقرارات إدارية من شأنها تحقيق هذا الدور مثل تقديم الحوافز التشجيعية والترقيات ومنح فرص التعلم والتدريب والمشاركة في صناعة القرارات، ومع ضرورة خلق وتبني وسائل اتصال فعالة بين العاملين ومدرائهم.

الرقابة (Controlling)

تتمثل الرقابة في إدارة الموارد البشرية في عدة أنشطة تعد بمثابة معايير أساسية لقياس أداء العاملين يتم وضعها بالتنسيق مع الإدارات الأخرى وبناءً عليها يتم مراقبة أداء العاملين وبناء قرارات عدة متعلقة بها مثل تصحيح الانحرافات في الأداء، ووضع نظام الأجور والحوافز والتخطيط للاحتياجات التدريبية وغيرها من القرارات.

ثانياً: الوظائف التخصصية لإدارة الموارد البشرية

بالنسبة للوظائف التخصصية فهي العمليات والأنشطة التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية لتحقيق الأهداف الموكلة لها وذلك من خلال تخطيط الوظائف وجذب الكفاءات البشرية القادرة على القيام بالعمل والمحافظة عليهم من خلال التعويضات والحوافز المحددة لهم، بالإضافة إلى تطويرهم من خلال التعلم والتطوير، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بإدارة الأداء والتطوير التنظيمي للشركة ككل.

ويرجى ملاحظة أن هذه الوظائف في تغير دائم، وذلك بحسب مع تفرضه الظروف والتغييرات في البيئة المحيطة بالمنظمة بمختلف أنواعها، ناهيك عن الدراسات والأبحاث المستمر والتي تكشف لنا عن أفضل الممارسات لإدارة الموارد البشرية، وكيف يمكن التحسين من الأداء، وتطوير العاملين، وخلق بيئة عمل إيجابية بناءة ومشجعة وداعمة.

في هذا الفيديو تم شرح أهم وظائف إدارة الموارد البشرية

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.