You are currently viewing ازدهار الموظفين: طريقة استراتيجية لتحسين إنتاجية الموظفين

ازدهار الموظفين: طريقة استراتيجية لتحسين إنتاجية الموظفين

 في بيئة الأعمال التنافسية اليوم ، من المرجح أن تحقق المنظمات التي تعطي الأولوية لازدهار الموظفين النجاح والنمو المستدام. 

 يتمتع الموظفون المزدهرون بالنشاط والتمكين والمشاركة في عملهم ، ومن المرجح أن يتجاوزوا ما هو متوقع منهم.  

في هذه المقالة، سنناقش ما يعنيه ازدهار الموظف وسبب أهميته، واستراتيجيات تحقيق ذلك في مؤسستك.

ما هو ازدهار الموظف؟

 يشير ازدهار الموظفين إلى الحالة النفسية الإيجابية التي يشعر فيها الموظفون بالحيوية والشعور بالطاقة والحياة، والتكيف والتعلم والتطور في شيء ما.

هي حالة من نشاط الموظف وتمكنه واندماجه في العمل، حيث يتحفيز الموظفون المزدهرون من خلال عملهم، ويكون لديهم مستويات عالية من الرضا الوظيفي، ويشعرون بالتقدير والدعم من قبل مؤسستهم، وعلى الأغلب هم مبتكرون ومنتجون وملتزمون بتحقيق أهداف شركتهم.

أهمية ازدهار الموظف؟

نشرت هارفارد بزنس ريفيو في مقال كيف استطاعت ميكروسوفت بعد جائحة كورونا من إعادة الحياة لموظفيها من خلال الازدهار الوظيفي، وكيف أنها استطاعت تحقيق نتائج أفضل من الاندماج الوظيفي.

وعلى الرغم من أن استطلاعات الرأي التي كانوا قد أعدوها تشير على أن الأمور تسير على ما يرام إلا أنهم شعروا أن الموظفين يعانون في العمل بعد التعمق في الأسئلة معهم، مما يدل على أنهم لم يضعوا بعداً معيارياً بما يكفي لتجربة الموظف، وهذا ما دفعهم للتركيز على ما يجعل الموظفين أكثر نشاطاً وتمكيناً للقيام بعمل هادف، وهو الازدهار الوظيفي.

وهنا نجد أن ازدهار الموظف يحقق عدة مزايا تجعل منه ذا أهمية بالغ في المنظمات ومنها:

  • الموظف المزدهر أكثر تحفزاً للعمل واندماجاً فيه، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من الإنتاجية والأداء، ويعمل بفعالية مع زملائه ومساهمته عالية في نجاح أهداف المنظمة.
  •  الموظف المزدهر أكثر ولاءً، مما قد يؤدي إلى انخفاض معدلات دوران العمل وتقليل تكاليف التوظيف.  
  •  أظهرت الأبحاث أن ازدهار الموظف يرتبط بالنتائج الإيجابية للمؤسسات ، مثل زيادة رضا العملاء وزيادة الربحية وتحسين الاحتفاظ بالموظفين.
  • الموظفون المزدهرون أكثر تطوراً ونموًا على المستوى الشخصي وأكثر شعورًا بالحيوية أثناء العمل، مما يؤثر بشكل واضح على زيادة الرضا الوظيفي ونوعية الحياة.

بشكل عام، يُعد ازدهار الموظفين مفيدًا لكل من الموظف الفردي والمؤسسة ككل، فعندما عندما تعطي الشركات الأولوية لخلق بيئة يمكن للموظفين فيها الازدهار، فإنهم في وضع أفضل لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

 استراتيجيات تحقيق ازدهار الموظف

Photo by Startaê Team on Unsplash

 تشجيع استقلالية الموظف

الاستقلالية هي الدرجة التي يتحكم بها الموظفون في مهام عملهم وكيفية تنفيذها. 

يمكن لمنح الموظفين المزيد من الاستقلالية في عملهم أن يساعدهم على الشعور بمزيد من التمكين والاندماج في عملهم.

 تعزيز ثقافة مكان العمل الإيجابية

تلعب ثقافة المنظمة دورًا مهمًا في ازدهار الموظفين. 

يمكن لثقافة مكان العمل الإيجابية التي تعزز التعاون والإبداع والابتكار أن تساعد الموظفين على الشعور بمزيد من الحافز والمشاركة في عملهم.

 توفير فرص التدريب والتطوير

 لتحقيق الازدهار، يحتاج الموظفون إلى الشعور بأن مؤسستهم تستثمر في تطويرهم المهني.  

يمكن أن يساعد توفير فرص التدريب والتطوير الموظفين على تطوير مهارات جديدة وزيادة إحساسهم بالاستحقاق والقيمة.

 تقديم خيارات عمل مرنة

التوازن بين العمل والحياة هو جانب أساسي لازدهار الموظف. 

 يمكن أن يساعد تقديم ترتيبات عمل مرنة، مثل العمل عن بُعد أو ساعات العمل المرنة، الموظفين على إدارة متطلبات حياتهم الشخصية والمهنية، مما يؤدي إلى زيادة الرضا الوظيفي والإنتاجية.

 التعرف على إنجازات الموظفين ومكافأتها

يعد الاعتراف بإنجازات الموظف ومكافأتها طريقة قوية لتعزيز ازدهار الموظف. 

 يمكن أن يأتي التقدير في شكل ردود فعل إيجابية، أو ترقيات، أو مكافآت، أو حتى كلمات تقدير بسيطة.

 الخلاصة

 يشكل ازدهار الموظف أهمية كبيرة لنمو منظمات الأعمال في الوقت الحاضر، ولعل التركيز والتخطيط له يحقق مكاسب تدعم أداء الموظفين وتحسن انتاجيتهم.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.