You are currently viewing اختلاف الاحتياجات غير الملموسة للأجيال العمرية المختلفة داخل شركتك

اختلاف الاحتياجات غير الملموسة للأجيال العمرية المختلفة داخل شركتك

مع التقدم والتطور الحاصل في مجال الأعمال وما تستدعيه من تطوير للموارد البشرية والمواهب المطلوبة لأداء الأعمال، لم يسبق أن كانت الشركات بحاجة للإهتمام بسعادة وعدالة معاملة الموظفين مثل ما هي بحاجة إليها في الوقت الراهن، بالإضافة إلى أنه لم يسبق أن كان عمل وتنفيذ ذلك بهذا المستوى من التعقيد.

في حقيقة الأمر يرجع ذلك إلى مدى الاختلاف في المستويات العمرية والاجيال التي تتكون منها القوى العاملة في سوق العمل وهو ما يعرف بـ (Multiple generations in the labor market)، فأصبح شرائح المواظفين في الشركات تنقسم إلى ثلاث فئات وهم :

الجيل الأول (Boomers)

الجيل الأولى يعرف بـ (Boomers) وهي الفئة التي دخلت سوق العمل في أواسط الستينات وهم يتميزون بالولاء والاخلاص للعمل ولديهم قيمة عالية للحياة الاجتماعية والشعور بالإنجاز والتقدير ، وغالبيتهم قد احيلوا للتقاعد أو من المؤسسين للشركة.

الجيل الثاني (Generation Xers)

دخلت الفئة الـ (Generation Xers) مجال العمل في أوائل الثمانينيات وهم يتميزون بالمرونة والاهتمام بالتوازن في حياة العمل، وتشكل العائلة والعلاقات من أول الأوليات لهم.

الجيل الثالثة جيل الألفية (Millennials)

وهم الذين ولدوا في بداية الثمانينيات، ودخلوا مجال العمل بداية عام الألفين، وهي فئة عاشت في مرحلة رخاء وازدهار اقتصادي وتكنولوجي، وبالتالي يتميزون بالثقة والطموح وارتفاع التوقعات والأهداف، ويبحثون عن الأعمال ذات المعنى لهم، وغالبيتهم يطمحون للغنى والثروة.

الاحتياجات غير الملموسة للأجيال المختلفة في الشركة

كل جيل من هذه الأجيال لديها متطلبات واحتياجات غير ملموسة تتناسب مع الصفات الغالبة عليها، فأصبح من الصعب على الشركات ارضاء كل جيل منها، وهناك مجموعة من الاحتياجات غير الملموسة التي يجب أن توفرها الشركات لموظفيها وهي:

1. الثقة (Trust)

يرغب الموظفون من شركاتهم أن تشعرهم بالثقة في تنفيذ وعودها لهم، ولا يعني ذلك الأجور العادلة والحوافز والفوائد التي يحصلون عليها فقط، وإنما تقديرهم ومدح صنيع عملهم وإنجازاتهم، لستمروا في العطاء لها بثقة.

2. الإثراء (Enrichment)

التوزن بين الحياة والعمل والتي يرغب بها جميع الأجيال من الموظفين ولكنها يختلف كل جيل عن ما يريده الجيل الأخر. جيل ال (Boomers) يبحث عن التقدير والأحترام لمهاراتهم وخبراتهم الشخصية وكذلك الشعور بالإعتمادية عليهم في القرارات. لكن جيل ال (Generation Xers) يبحثون عن اصحاب الأعمال الودودين والمتعاونين والذين يساعدوهم في تحقيق أهدفهم ومهام عمل بإجراءات روتنيه محددة. أما جيل (Millennials) فيفضلون الشركات التي تركز على تطورهم الشخصي وحياتهم الوظيفية الصحية وسعادتهم.

3. المسئولية (Responsibility)

يتوقع الموظفون من شركاتهم أن تعاملهم بعدالة، وتلتزم بأخلاقيات العمل وسباقه في تنفذ ممارسات الأعمال التي يبادرون بها.

4. الإحساس بالإنتماء

يرغب الموظفون بالشعور بالإنتماء لشركاتهم، والعمل في بيئة تعكس قيمهم، فجيل الـ (Boomers) يفضل العمل بجانب زملاء وفرق العمل، وجيل الــ (Generation Xers) يتطلعون لتنمية الصداقات مع زملاءهم في العمل ، وجيل الـ (Millennials) يتطلع لقضاء وقت العمل في بيئة داعمه ومتامسكة تشعره بالإثراء الوظيفي.

5. المساهمة المجتمعيه

يزداد احتياج الموظفون بالشعور بأن شركتهم لديها مساهمات مجتمعية، فجميع الفئات من الموظفين ينظرون للشركات التي يعملون بها بالنفس الطريقة التي ينظرون بها للشركات التي يشترون منها البضائع والخدمات.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.