You are currently viewing السلوكيات الثلاثة الأساسية لأعضاء فريق العمل
Photo by rawpixel.com from Pexels

السلوكيات الثلاثة الأساسية لأعضاء فريق العمل

يعتبر السلوك من أهم القيم التي تقدرها المنظمات في موظفيها فكلما كانت سلوكياتهم إيجابية داعمه للعمل كلما ساعد ذلك على تحقيق أهدافها ، وبالتالي فهي تسعى إلى جعلهم يكتسبون سلوكيات أفضل لبناء بيئة تنظيمية داعمه للسلوك الإيجابي والبناء.

وعند تكوين فرق العمل تكثر الصراعات والخلافات في المهام وفي كيفية تنفيذها ، وذلك لاختلاف شخصيات وسلوكيات أعضاء الفريق، وبالتالي يجدر بمدير الإدارة أو الشركة حسن اختيار أعضاء الفريق إن أراد إنجاز المهمة.

هناك ثلاث سلوكيات أساسية يجب أن يتصف بها أعضاء فريق العمل والتي إن وجدت فيهم فمن المكد أن النجاح سيكون في صفهم، هذه الصفات هي:

أولاً: الفضول (Curiosity)

يشير الفضول إلى قوة الرغبة في المعرفة والتعلم لأي شيء ، يعتبر الأشخاص الفضوليون من أكثر الشخصيات المبدعة والقادرة على تنظيم المشروعات، فهم يشجعون حلقات التفكير بكثرة السؤال ، وهم لا يتقبلون التغيير فقط بل يبحثون عنه، فالشخص الفضولي بطبيعته الفطرية يمثل التواضع في الإعتراف بعدم معرفته بكل شيء وبالتالي فهو منفتح لتعلم كل جديد وبالتعرف على الطرق المختلفة لأداء العمل.

ثانياً: التعاون (Collaboration)

يمثل التعاون رغبة وسعادة الفرد في العمل بفعالية مع الآخرين لتحقيق أهداف الفريق، وكلما كانت الفريق يتكون أعضائه من أفراد موهوبين ومدعين وأذكياء كلما ساعدت السلوك المتعاون على دفعهم في صب مواهبه في بوتقة واحدة وإمتصاص الطاقة الإيجابية والشغف لإنجاح العمل وتحقيق الهدف.

ثالثاً: الإلتزام (Commitment)

يمكن الوصول إلى أحدث الأفكار ، وأفضل الخطط ، وانجع الإستراتيجيات ، لكن إذا لم يتصف أعضاء الفريق بالإلتزام فإن كل ذلك لن ينفع . فمع الإلتزام بتكريس الجهود لتحقيق الأهداف يأتي النجاح. وليس غير ذلك. المواظبة والإنضباط في تنفيذ المهام حسب الخطط وإلتزام كل عضو بالقيام بعمله هو ما سيتم العمل. وهناك مقولة للرئيس الأمريكي السابق إبراهام لينكن، يقول:

الإلتزام هو ما يحول الوعد لحقيقة.

HRM Way
السلوكيات الثلاثة الاساسية لأعضاء فريق العمل

هذه أهم السلوكيات الأساسية التي من المهم أن يتصف بها أعضاء فريق العمل ، وقد ترى أي شركة سلوكيات أخرى لها قيمة أيضاً في تحقيق مهام فريق العمل، إلا إن فقدان أحد هذه الدعائم السلوكية الثلاثة قد يسبب تعطيل للوقت و الجهد، والإضطرار للتعامل مع شخصيات قد يصعب الإنسجام أو الإتفاق معها في لإتمام مهمة الفريق.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.