You are currently viewing المقابلة القائمة على الجدارات (CBI): تقنية لأختيار أنسب المرشحين لوظيفتك الشاغرة

المقابلة القائمة على الجدارات (CBI): تقنية لأختيار أنسب المرشحين لوظيفتك الشاغرة

يعتبر وظيفة الاختيار من الوظائف الأساسية لإدارة الموارد البشرية ومن الخطوات الرئيسية في هذه الوظيفة هو إجراء مقابلات للمرشحين للوظائف الشاغرة.

هناك عدة أنواع لمقابلات العمل، مثل المقابلات الموجهه والمقابلات غير الموجهه، والمقابلات الإستفزازية والمقابلات السلوكية، والمقابلات القائمة على الجدارات أو الكفاءات.

سأتحدث في هذا المقال عن النوع الأخير من المقابلات وهو المقابلات القائمة على الجدارة وتعرف باللغة الإنجليزية بـ Competency-Based Interviews (CBI، إذن دعنا نستكشف هذا النوع من المقابلات وكيف يتم إجراءه.

مفهوم المقابلات القائمة على الجدارات  (CBI)

تعرف الجدارات بأنها مجموعة من المعارف المتكاملة والمهارات والقدرات والسمات التي تترجم إلى سلوكيات وتساعد في تحديد ما المطلوب لأداء العمل بنجاح ، وتسمى أيضاً بالكفاءات أو القدرات.

وتسمى المقابلات التي تتطلب إعطاء أمثلة لمهارات محددة المقابلات القائمة على الجدارة أو الكفاءة، وفيها يطرح القائم بإجراء المقابلة أسئلة تساعده على تحديد ما إذا كانت لدي المرشحين المعرفة والمهارات المطلوبة للوظيفة المحددة.

لا بد أن يتم تحديد مسبق لنوعية الجدارات المراد التأكد من توفرها في المتقدم والتي تتطلبها الوظيفة الشاغرة، وإلأ لن تستطع كقائم على المقابلة تحديد مدى قدرات المرشحين لإختيار أفضلهم.

ما هدف المقابلات القائمة على الجدارات (CBI)

الهدف من المقابلات القائمة على الجدارات هو تحديد المعارف والمهارات والسمات الشخصية التي تمكّن الأشخاص من العمل بشكل جيد مع الآخرين وأيضًا ضمن المهن والوظائف المحفوفة بالضغوط والتي تتطلب دقة وخبرة فيها.

ما الهدف من المقابلة القائمة على الجدارات
Business vector created by jcomp – www.freepik.com

بعبارة أخرى يرغب المقابل بمعرفة مدى توافق كفاءات وخبرات وسمات المرشح مع متطلبات الوظيفة التي تم الإعلان عنها، وهذه التقنية تسمح للمقابل بتقييم طريقة تفكير المرشح، وقياس كيفية تعامله مع مواقف معينة.

فإذا كان الإعلان عن وظيفة متخصص في مجال الشبكات الإلكترونية فلابد أنه يرغب في اختيار مختص لديه القدرة المهنية العالية التي تمكنه من أداء هذه الوظيفة بجدارة، قدرته على التفكير التحليلي وتشخيص المشكلات وحلها، والسرعة والدقة في التنفيذ وغيره.

كيف تتم المقابلة القائمة على الجدارات؟

تحديد الجدارات

يتم تحديد الجدارات المراد التأكد من توفرها في المرشحين، وغالباً ما تكون محدد في الوصف الوظيفي للوظيفة وينبغي ذكر هذه الجدارات في إعلان الوظيفة.

وضع الأسئلة

عند وضع أسئلة هذا النوع من المقابلات يجب أن تضع في إعتبارك أنك تريد أن تطلب من المرشح أن يصف تجربة عملية مر بها تظهر كيفية تعامله مع الموقف أو المشكلة وما هي الإجراءات التي أتخذها والنتائج التي توصل لها، ولذا يجب أن تكون الأسئلة مفتوحة، ويترتب على إجابتها شرح بعض الخطوات أو الإجراءات العملية بالإضافة إلى النتائج المتحققة.

ضع الأسئلة

يستخدم المرشحين المستعدين لهذا النوع من المقابلات تقنية STAR  في الإجابة، لذا إن كنت مرشحاً لوظيفة معين يفضل تعلم هذه التقنية والتدرب عليها.

تقييم المرشح 

طريقة إجابة المرشح تسمح لك كمقابل أن تقيس كيفية تعامل المرشح مع المواقف المحددة ومدى قدرته على مواجهة مواقف مشابهه مستقبلاً، وهل يمتلك الجدارات المطلوبة أم لا، ويجب الإشارة هنا إلى أننا نفترض خبرة وقدرة القائم على المقابلة على  تحليل إجابة المرشح وتقيمها.

أسئلة المقابلة القائمة على الجدارات

تبدأ أسئلة المقابلة القائمة على الجدارة غالباً بعبارات تجعلك تصف تجربة أو موقف معين أو مشكلة واجهتها وما الذي فعلته لحلها، من ضمن هذه العبارات ، “أذكر تجربة ….”، “حدثني عن موقف….”، “أعطني مثالاً عن….” وهكذا.

على سبيل المثال:

“أذكر تجربة اضطررت فيها إلأى أن تجد عدداً من الحلول لمشكلة واجهتك في العمل؟ ماذا فعلت؟ وما مدى فعالية الحلول التي توصلت إليها؟”

“أعطني مثالاُ عن موقف شرحت موضوعا ً لشخص ما ثم قام بتنفيذه بشكل خاطئ؟”

” حدثني عن أحد أهدافك التي حققتها في زمن قياسي؟ ماذا فعلت؟ وهل ساعدك أحد؟ وكيف كانت النتائج؟”

” أخبرنا عن موقف فشلت فيه في التواصل بشكل مناسب، بعد فوات الأوان ، ما الذي كنت ستفعله بشكل مختلف؟”

كل ذلك يكون أعتماداً على الجدارة المراد قياسها، بمعنى قد يكون الوظيفة المعلن عنها هي وظفية مندوب مبيعات، لذا ربما تكون الجدارات المطلوبة هي التواصل ، العمل ضمن فريق عمل ، قدرة التعامل مع  الشخصيات الصعبة من العملاء، وإن كان الوظيفة قيادية تهتم بالجدارات المتعلقة بالقيادة وحل المشكلات واتخاذ القرارات مثلاً. 

الخلاصة

المقابلات القائمة على الجدارات هي تقنية تسمح لصاحب العمل بتحديد أنسب المرشحين للوظائف الشاغرة من خلال تحديد الجدارات التي تتطلبها الوظيفة ووضع أسئلة تقيس هذه الجدارات.

تعطي الأسئلة المطروحة على المرشح مؤشرات تفيد بأن لديه قدرة على القيام بمهام ومتطلبات الوظيفة موضع النقاش، من خلال ذكره ووصفه لمواقف وتجارب عملية مر بها في مسيرته المهنية السابقة.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.