You are currently viewing المهارات الناعمة (Soft Skills) : تعرف على أهم هذه المهارات

المهارات الناعمة (Soft Skills) : تعرف على أهم هذه المهارات

هل هناك مهارات ناعمة ومهارات خشنة ؟!!

مصطلحات كثيرة يتم استيرادها وترجمتها من مصادر أجنبية، تدخل مجال حياتنا وأعمالنا فلا نجد لها تعريب مناسب في لغتنا العربية لأننا لم نقم باختراع هذه المصطلحات وبالتالي معانيها تبقى مبهمة نظراً للترجمة الحرفية.

ماهي المهارات الناعمة؟

المهارات الناعمة هي مجموعة من المهارات الشخصية التي قد يولد الشخص بها أو بالإمكان اكتسابها من خلال التدريب والممارسة لمدة كافية لصقلها حتى تصبح من سمات الشخصية الطبيعية، بحيث تصدر منك بشكل تلقائي.

والحقيقة أن تلك المهارات الناعمة ليس فيها من النعومة ما يزيد من إغرائها بل هي صعبة الاكتساب لكن من يجتهد لاكتسابها يمكنه الفوز بوظيفة في ميدان العمل.

وبغـض النظر عن الاختصاص أو الوظيفة الحالية، تلعب هذه المهارات دوراً حيوياً في إحراز النجاح في مختلف المجالات، وفيما يلي سنستعرض هذه المهارات.

أهم المهارات الناعمة

  1. الذكاء العاطفي  (Emotional Intelligence) وتتمثل هذه المهارة في قدرتك على اكتساب حضور وبناء علاقات مع الآخرين وقدرتك على التكيف مع كل ما يحيط بك، فمن الأهمية بمكان عندما تعمل أن تدرك كل ما يحيط بك في بيئة عملك وتتكيف معه وتبني قنوات الإنسجام مع ما تعمل.
  2. مهارات التواصل Communication Skills لا شك أن القدرة على التواصل هي جواز سفرك إلى العمل. فلو كان لديك أفضل الأفكار في العمل، فإن عدم قدرتك على إيصالها للآخرين يجعلها عقيمة وبلا نفع، لذا يجب أن تصقل مهارات تواصلك بشكل دائم.
  3. صنع القرار Decision Making الشخص الحازم مطلوب في كل مكان وعلى كافة المستويات، ولا شك أن القدرة على صنع القرار تكتسب أهمية أكبر في كل مستويات الإدارة خاصة العليا منها وهو ما يسهل لك صعود السلم الوظيفي. إن المماطلة في تحديد الموقف وتأجيل اتخاذ القرار إلى ما لا نهاية هما ألد أعداء التطور الوظيفي.
  4. الاستقامة  Integrity مفهوم الاستقامة في العمل يعني الإلتزام بالأخلاق المهنية والقواعد المحددة للعمل وتنفيذ كل ما تقول إنك سوف تفعله، والإقرار بخطئك عندما يتضح لك أنك اتخذت قراراً خاطئا، فالناس تحترم المستقيمين أكثر من الذين يتملصون من الأخطاء ليلقوها على عاتق غيرهم.
  5. مهارات القيادة Leadership Skills  وهي قدرتك على الإمساك بزمام الأمور وتنفيذ المشروعات التي كلفت بها، وقدرتك على تخصيص المهام لفريقك وتوجيههم في أداء أعمالهم ، وقد يكون أحد ملامح القيادة استعدادك لتطوير معارفك التخصصية وتحقيق أهداف العمل المطلوبه منك.
  6. التركيز Focus التركيز أحد أهم مهارات العمل سواء كان في اللحظة التي تؤدي فيها مهمة ما أو على صعيد برنامج عملك طويل الأجل، ويتمثل في قدرتك على الإنتباه في بيئة العمل و عدم الالتفات لكل شاردة ووارده من شأنها تشتيت أفكارك وتضيع أوقاتك.
  7. إدارة الوقت  Time management السر في إدارة الوقت هو الإنضباط  الذاتي في انجاز المهام، وهذه المهارة تحتاج لقوة إرادة وعزيمة عالية. وبالتالي تتمثل قدرتك على وضع جداول زمنية منطقية لإنجاز خططتك ومهامك والإلتزام بها من مهارة إدارة الوقت.
  8. مهارة بناء فرق العمل Building teamwork  تتمثل في قدرتك على العمل ضمن فريق واحترام وحدة الفريق وتقديم كل العون لتحقيق الهدف المشترك ، مع الإقتناع بوضع المصالح والأهداف الشخصية جانباً والحفاظ على العلاقات الإنسانية ضمن الفريق.
  9. مهارة حل المشكلات Solving Problems تتمثل في قدرتك على تحليل وتقييم المواقف وقدرتك على ربط المعلومات للوصول إلى أفضل الحلول واتخاذ القرار باختيار أفضل حل وفي الوقت المناسب.
  10. التوازن Balance  ربما يكون العنصر الأهم في تحقيق النجاح الوظيفي هو الاحتفاظ بدرجة تـوازن عالية. ولا يمكن لأحد سواك تحديد نمط التوازن الذي ينفعك لكن من المهم أن تحقق التوازن بين أداء مهماتك الوظيفية والاستمتاع بحياتك الخاصة.

وأخيرا هذه مجموعة من المهارات الناعمة التي تساعدك على تحقيق النجاح والتطور الوظيفي لكنها بالتأكيد ليست كل المهارات فما هي المهارة الناعمة التي تريد أن تضيفها إلى القائمة؟

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.