You are currently viewing تخطيط الموارد البشرية : مقارنة الطلب بالعرض لإحداث التوازن
Photo by fauxels on Pexels.com

تخطيط الموارد البشرية : مقارنة الطلب بالعرض لإحداث التوازن

تعاني المنظمات من تحديد إحتياجاتها من الموارد البشرية وتحديد العجز والفائض من موظفيها وبالتالي التخطيط لكيفية التعامل مع الحالتين. 

لذا يعد من المهام الرئيسية لإدارة الموارد البشرية هو تخطيط الموارد البشرية لسد العجز منها واتخاذ القرارات اللازمة للإستفادة من الفائض من الموظفين في الشركة.

وفي هذا المقال سنضع خطوات يمكن من خلالها وضع خطة لتحديد العدد المطلوب تعينه لسد احتياج المنظمة من الموظفين، ولكن دعونا أولاً نحدد مفهوم تخطيط الموارد البشرية.

أولا: مفهوم تخطيط الموارد البشرية

يعرف التخطيط بأنه عملية اتخاذ قرار لما سيتم مستقبلا، وكيف ومتى سيتم ومن سيقوم به وفقاً لأهداف وخطوات معينة ومحددة، وهو وظيفة أساسية في علم الإدارة، فلا تقوم أي إدارة دون خطة ، وإدارة الموارد البشرية ليست استثناء من ذلك. 

لذلك يمكن أن نعرف تخطيط الموارد البشرية بأنه ذلك النشاط الذي تقوم إدارة الموارد البشرية من خلاله باتخاذ القرار بحجم الطلب والعرض من العنصر البشري عن فترة زمنية مستقبلية، وذلك من حيث الكم والنوع والتوقيت المناسب لتوظيف هذه الموارد.

ويجب العلم  أن عملية تخطيط الموارد البشرية لا تقوم بها إدارة الموارد البشرية بمفردها، ولكنها تتم بالتعاون مع مديري الإدارات الأخرى الذين يتعين عليهم توفير البيانات اللازمة عن عدد الموظفين وتخصصاتهم وخبراتهم والتي على ضوئها يتم وضع الخطة.

 ويتمثل دور إدارة الموارد البشرية في تقديم المشورة والسعي للبحث عن الموارد البشرية المطلوبة بعد إعداد الخطة ومناقشتها مع المديرين المعنيين والإدارة العليا. 

كما أن عملية  تخطيط الموارد البشرية تتم بشكل مستمر لمواجة أي تغيرات في حجم العمالة أو أي احتياج طارئ، كما أنها تتم بشكل سنوي ايضاَ في بعض المنظمات.

ثانياً: أهمية تخطيط الموارد البشرية

بعد معرفة تعريف التخطيط يطرأ سؤال هل من المهم القيام بالتخطيط، لماذا لا يتم التوظيف عند الإحتياج لموظف جديد بشكل فوري؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نوضح أهمية التخطيط للموارد البشرية في النقاط التالية:

  • التخطيط يحدد مقدماً الاحتياجات البشرية من حيث الكم والنوع والتوقيت لفترة قادمة ويجعلها مستعدة لتصحيح عدم التوازن في القوى العاملة بوقت كافي.
  •  يساعد التخطيط للموارد البشرية على تفادي المفاجآت من نقص بعض الخبرات أو المهارات الوظيفية لأنه يحدد مستقبلاً احتياجات المنظمة من أي نقص بناء على دراسة مسبقه.
  • يساعد التخطيط على إعداد الموازنة التقديرية للرواتب والحوافز.
  • يساعد التخطيط للموارد البشرية على معرفة المشكلات والصعوبات المستقبلية بما يخص الموظفين وتضمين الحلول ضمن الخطة الموضوعة.

في هذا الفيديو شرح مبسط لمفهوم وأهمية التخطيط للموارد البشرية

مفهوم وأهمية تخطيط الموارد البشرية

ثالثاً: أهداف تخطيط الموارد البشرية

يهدف تخطيط الموارد البشرية إلى احداث التوازن الكمي والنوعي بين المطلوب من الموارد البشرية والمعروض منها، من خلال  دراسة وتقويم الوضع الحالي للموارد البشرية المتاحة ثم تحديد حجم ونوع العمالة المطلوبة والوقت اللازمة لتعينها والتعرف على مصدرالحصول عليها.

هدف التخطيط للموارد البشرية

رابعاً: مراحل تخطيط الموارد البشرية

يمر تخطيط الموارد البشرية بثلاث مراحل أساسية هي:

  • مرحلة تحليل الطلب أو الاحتياجات من القوى البشرية
  • مرحلة تحليل العرض المتوقع للقوى البشرية
  • المقارنة بين العرض والطلب

مراحل تخطيط الموارد البشرية

أولاً: تحليل الطلب من القوى البشرية

يتم دراسة احتياجات المنظمة من الموارد البشرية ودراسة الأسباب التي تستدعي لتوظيف عمالة جديدة، من خلال الرجوع لمديري الإدارات ومعرفة احتياجاتهم من العاملين، بالإضافة إلى التغييرات التي تحدث في المنظمة من إنشاء وظائف جديدة أو فتح فروع جديدة.

تحليل الطلب من الموارد البشرية

ثانياً: تحليل العرض المتوقع للقوى البشرية

يتم تحليل المعروض من الموارد البشرية داخل وخارج المنظمة، حيث يتم البدء بالتحليل الداخلي لمعرفة هل هناك فائض من الموارد البشرية في بعض الأقسام الادارية ثم يتم تحليل العرض الخارجية لتأكد من عدم ندرة الموارد البشرية المطلوبة

تحليل العرض الداخلي والخارجي من الموارد البشرية

ثالثاً: مقابلة المطلوب بالمعروض من الموارد البشرية

وهنا يجب الإشارة أن المقارنة تتم بين المطلوب والمعروض الداخلي من الموارد البشرية وليس خارج المنظمة، وهنا تظهر ثلاث احتمالات:

  • المعروض من القوى البشرية = الاحتياجات المطلوبة من القوى البشرية.
  • المعروض من القوى البشرية اكبر من  >  المطلوب من القوى البشرية، أي أن هناك فائض من العمالة 
  • المعروض من القوى البشرية أقل من <  المطلوب من القوى البشرية، أي أن هناك عجز، وهناك حاجة لتوظيف قوى عاملة جديدة

 المقارنة بين الطلب والعرض من الموارد البشرية

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.