You are currently viewing تقدير الموظفين عادة يومية وليس إجراء سنوي: 16 طريقة لإظهار التقدير للموظفين

تقدير الموظفين عادة يومية وليس إجراء سنوي: 16 طريقة لإظهار التقدير للموظفين

يقضي الموظفون في الشركة كل يوم لضمان استمرار نجاح العمل، وأقل ما يمكن أن يتم هو تقديرهم على ما يقومون به ولو بكلمة شكراً، إلا انه هناك عدة أفكار بسيطة جداً وقد تكون غير مكلفة قد تقدمها للموظف تقدريراً لجهوده وعمله المتفاني، والتي قد تشعره بالسعادة البالغة ، حيث وأن التقدير لا يتمثل في تقديم المكافآت المالية فقط.

نحن بشر لدينا مشاعر واهتمامات مختلفة، فإن كان وجود مكافآة مالية قد يسعد “عمرو“، فإن حصول خالد على تذكرتين لسينما أو لمبارة في الإستاد لتشجيع فريقه المفضل قد تمثل له الدنيا بما فيها.

كمدير يجب أن تعرف موظفيك وتكون قريباً منهم ، تفهمه وتتعرف على ما شخصيتهم جيداً وتميز بماذا يهتمون وما يحبون، ولن أبالغ إن قلت أنك تمثل الأب الذي يحاول إسعاد وإرضاء أبناءه وتشجيعهم للتقديم أفضل ما لديهم للنجاح في حياتهم، فنجاحهم هو من نجاحك.

لا ننسى أن ننوه أن طريقة تقديم الحوافز والمكافآت والهدايا التقديرية ، لا تقل أهمية عن الحافز والهدية نفسها، فتقديمها بشكل مفاجأة بطريقة استثنائية قد يجعلها ذكرى لا تنسى للموظف وتولد لديه ولاء دائم لا نهائي للشركة، أو تقديمها في جو حافل وكلمة شكر يذكر فيها مزايا الموظف وإنجازته التي حققها قد يشعرالموظف بمدى أهميته في الشركة وانه جزء شريك فيها لا يمكن الإستغناء عنه فيزداد أدائه ويحرص على عمله كحرصه على ماله الشخصي.

أما تقديم الهدايا في أجواء عادية أو بطريقة مستفزه كأن الشركة تمن على موظفيها بتقديم هدايا إضافية عن المستحقات الأساسية للموظف أو بسرية تامة لعدم وجود عدالة في من يستحقها .. فلن تأتي هذه الهدايا والتقديرات ألا بالمتاعب ولن تحقق الهدف الحقيقي الذي صنعت من أجله، وستتحول إلى تكلفة وعبء زائد على ميزانية الشركة لا أكثر ولا أقل، بل بالعكس قد تؤدي إلى ظهور سلوكيات غير مرغوبة في الشركة وبين الموظفين.

والآن إليكم 16 طريقة يمكن أن تظهر بها تقديرك للموظفيك على عملهم الجيد :

عزومة على الغداء

أن تنظيم حفل غداء لجميع الموظفين بحضور القيادات العليا في الشركة ، يعتبر من طرق التقدير المهم التي تساعد على زيادة معرفة الموظفين ببعضهم وبقيادات الشركة ويضيف اللألف وإنشاء علاقات إجتماعية فيما بينهم.

وقد يكون الغداء بشكل خاص بينك وبين موظفك المجتهد ، صدقني أن شعور الموظف بأنه مميز لديك بكونك تتناول الغداء معه، يعطي إحساس غير عادي لديه .. وربما تكون الهدية عبارة عن حجز في مطعم فاخر له ولشخص اخر من اختيار الموظف فربما يرغب الموظف بتناول الغداء مع زوجته أو شخص مقرب إليه في مكان فاخر، وهذا يبعث السعادة له ولمن يحب.

نصف يوم إجازة

من منا لا يرغب في العودة للمنزل باكراً، أن العمل لوقت متأخر في الشركة يجعل من حياتنا مرتبطة بشكل كلي بالعمل ، ما رآيك لو حصل على على إجازة لنصف يوم من العمل تخرج فيه باكراً، تقابل من تحب، أو تذهب للتسوق أو حتى تعود للبيت للنوم والراحة دون التفكير في شيء.

 ترقية أثاث المكتب القديم أو الأجهزة المستخدمة

يالا الروعة .. الحصول على جهاز كمبيوتر حديث أو مكتب فاخر أو عدة مكتب جديدة، إن ذلك لا يرفع من معنويات الموظف ويشعر موظفك بالإرتياح والإمتنان فقط، بل تستفيد الشركة أيضا من تطور عمل الموظف بإعطاءه أدوات ومعدات حديثة يطور فيها من عمله، بالإضافة إلى، تعديل ديكور الشركة وتغيير الأثاث القديم، عصفورين بحجر.

تنظيم رحلة لموظفي الشركة

 تنظيم رحلة للسفر أو حتى منطقة أثرية أو ثقافية أو ترفيهية دخل الدولة نفسها يزيد من روابط الصداقة والالفة بين الموظفين، بالإضافة إلى الثقافة والجو الترفيهي الذي سيعيشونه معاً، مما يجدد النشاط ويشعر الموظفين بأنهم يكافؤن جيداً على الجهود التي يبذلونها.

نزهه في الهواء الطلق

الخروج من الجدران المغلقة للمكاتب والخروج في نزهه لإحدى الحدائق في الهواء الطلق، قد يطلق العنان لموظفيك ويعطيهم قدره على الإبداع والإبتكار أكثر.

البقاء داخل المكتب لعدد من الساعات بشكل يومي دون تغيير هذا الروتين قد يصيب الإنسان بالملل وعدم القدرة على تجديد الأفكار والنظر للأمور من زوايا مختلفة.

إن الأفكار الإبداعية والجيدة غالباَ لا تظهر في المكتب ولا العمل إنما خارج إطاره، طبعاً يعتمد ذلك على نوعيه العمل الذي يقومون به، فبعض الأعمال لا يمكن القيام بها في الخارج، ولكن قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق وإن كان للتنزه يجدد من النشاط والطاقة.

تنظيم مبارة رياضية للموظفين

إن تنظيم مبارة رياضية في نادي رياضي للموظفين في الهواء الطلق بحيث يبث روح المنافسة والروح الرياضية فيما بيهم ، ويزيد من لياقتهم البدنية والصحية، ناهيك عن أن الأنشطة الرياضية المختلفة مثل لعب البولينج أو البلياردو وكرة السلة أو الطائرة كل هذه الأنشطة تقلل من نسبة التوتر وتساعد الموظفين على الفصل قليلا عن حياة العمل وممارسة انشطة مختلفة تمام عن روتينهم اليومية.

يعجبني أيضاً قيام بعض الشركات بتنظيم رحلات للملاهي أو دخول بيت الرعب أو غرف المغامرات المغلقة والتي يتم فيها حل احجيات معينه للخروج من متاهه ربطت بين تلك الغرف، فهو أمر مسلي فعلاً ويساعد على اكتشاف مواهب ومهارات الموظفين وسلوكياتهم وتقوية روابط الصداقة فيما بيهم، في جو مرح وممتع وحماس مثير للمنافسة الصحية.

تقديم قسائم شراء مجانية

حصول الموظفين على قسائم شراء المجانية أو بخصم معين من محلات مختلف (ملابس، أحذية، أغذية، مطاعم، فنادق…)، يشعر الموظفين بالمزايا التي يحصلون عليها بإنتمائهم للشركة، ويزيد من ولائهم لها، وسيبذلون اقصى جهودهم للحصول على هذه الهدايا والمميزات.  

اشتراك مجاني أو خصم في نادي رياضي

ممارسة الرياضة من الأمور التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية والشعور بالحماس والتشبع بالطاقة ، بالإضافة إلى تقليل التوتر والخروج من دائرة العمل اليومية ، بممارسة نشاط مختلف كلياً عن ما نقوم به بشكل روتيني.

وبالتالي إعطاء اشتراكات مجانية أو بخصم معين لموظفين للإشتراك في نادي رياضي قد يساعد كثير في حصولك على موظفين يتمتعون بمرونة ولياقة جسدية وذهنية عالية.

حصص مجانية لممارسة اليوجا

إن ممارسة اليوجا تعتبر مهمة جداً للصحة النفسية لموظفيك والتقليل من الضغط والتوتر العصبي، إن وجدت أحد موظفيك يعني من أي توتر بسبب ضغط العمل أو مشاكل معينه.

لا تبخل عليه بأقتراح إحدى حصص اليوجا، فهذا سيساعده جداً على تهدئة أعصابه وتقليل التوتر وإفراغ ذهنه والخروج من عالم الأعمال إلى عالم أخر يفصله عن كل ما حوله ولو لدقائق. 

طلب طعام (دليفري) للمكتب

المشاركة في تناول الطعام من الأمور الاجتماعية التي تعزز عنصر الصداقة والمودة بين العاملين.

فبعد عمل لساعات طويلة قد يكون والشعور بالجوع والتعب من المهم تناول طعام وتجديد الطاقة للعودة للعمل من جديد، ما رآيك بمفاجأة موظفيك بطلب طعام تتشاركون في تناوله معاً في المكتب .. فكرة رائعة.

يوم تجميلي للحلاق أو الكوفير أو مساج

مظهر موظفيك بصورة جيدة وهندام مرتب يكمل الصورة الجميلة لشركتك ، لذا يجب تشجيع الموظفين على ترتيب مظهرهم والاهتمام به وهذا يعزز من ثقتهم بأنفسهم أيضاً.

قد يكون اعطاء الموظف أو موظفة يوم  في صالون حلاقة أو خصم أو حجز مجاني في إحدى مراكز التجميل لتدليل أنفسهم والاهتمام بها من المزايا التي سيقدرها الموظفون وسيسعدون كثيراً.

دورة تدريبية لتنمية الذات

تطوير الذات من الأمور التي يسعى لها كل شخص فينا حيث نستطيع اكتشاف انفسنا وصقل مواهبنا ومهاراتنا واكتساب مهارات جديدة .

ولا شك أن تقديم دورة تدريبية لتنمية مهارات موظفيك من الأمور التي ستسعدهم كثيراً، لانهم سيدركون مدى اهتمام الشركة بتطويرهم وتنمية مواهبهم.

هدايا تذكارية

كوب قهوة مصمم بشكل مميز عليه شعار الشركة، أو ادوات مكتبية قيمة عليها شعار الشركة، مجسم صغير لاحدى منتجات الشركة، قميص أوقبعة، لوحة زينة مكتوب عليها عبارة تشجيعية وغيرها من الهدايا التذكارية.

عقد لقاء مع قيادات الشركة

إن عقد لقاءات مع قيادات الشركة تسمع للموظفين بالتعرف عليهم وفتح باب النقاش بطرح الأسئلة والمشكلات التي توجه الموظفين يعطي فرصة للموظفين بإبداء آرائهم بشكل مباشر وتقديم مقتراحاتهم.

وبالإضافة إلى ما يشعر به الموظف من فخر بطرحيه للحلول والمقترحات للمشكلات ومشاركته في إتخاذ القرارات، فإن الشركة بهذا اللقاء قد تخرج بأفكار إستثمارية وحلول لم تخطر في بال أي مدير من مدرائها التنفيذيين.

يوم تطوعي

إن تجمع موظفي الشركة والقيام بعمل تطويع من الأمور التي تعزز الاخلاق السامية وتربي في موظفيك النزعه الإنسانية والأخلاق الحسنة التي سيتعاملون بها فيما بيهم في الشركة ومع عملائها.

قد يكون العمل التطويعي زيارة لدار للإيتام أو دار لكبار السن أو إحدى المستشفيات وتقديم الهدايا والمساعدات لهم، أو ممكن القيام بحملة تنظيف للشوارع أو غرس أشجار فيها.

بطاقة شكر مكتوبة بخط اليد

من المؤثر جداً أن أجد على مكتبي في صباح احدى الأيام بطاقة شكر من مديري مكتوبة بخط يده، تشعرني أنه يرى جهودي ويقدر تعبي وأني عنصر مهم في هذه الإدارة، هذا الإحساس يولد طاقة قد تجعلني أعمل لمدة أسبوع دون تذمر أو شكوى.

قد تتعالى اصواتنا أحياناً في نقاشات العمل أو نختلف في طريقة إنجاز المهام، ولكن في الأخير كل منا يعرف أننا نعمل بجد ونسعى جاهدين لنحقق هدفنا في إنجاح ما نقوم به، ونقدر ذلك ونحترمه.

الخلاصة

في الأخير، يجب معرفة أن تقدير الموظفين يجب أن يكون عادة أساسية للمدير وثقافة راسخة في الشركة، ويدرب المدراء على تقدير موظفيهم بشكل دوري قد ينظم خطة مجدولة بشكل يومي واسبوعي وشهري وسنوية تتدرج فيها اساليب التقدير التي يمكن أن تقدم للموظفين.

فقضاء 15 دقيقة يومياً للمرور على الموظفين والإطمئنان عليهم وعلى سير العمل وإظهار التقدير والإمتنان بالشكر والتشجيع لا يكلف شيء، وتنظيم إجتماعات اسبوعيه لتميز الموظفين المجتهدين يزيد من ثقتهم بأنفسهم وتأكيد سيرهم على الطريق الصحيح للنجاح، وإعطاء هدايا ومزايا شهرية يعزز من ولائهم للشركة وسعادتهم بالإنتماء لها، وعمل حفل سنوي يكرم الموظفين فيه وتقدم لهم المزايا والإمتيازات يشعرهم بالفخر بأنفسهم وبالشركة التي يعملون فيها.

وكما توضح الأمثلة أعلاه، عندما تتوصل إلى طرق مبتكرة لتعزيز الاعتراف والتقدير للموظفين، فإن النتائج تتحدث عن نفسها.

الشيء المهم هو تشجيع المشاركة واعتماد البرنامج من أجل بناء ثقافة تقدير تكرم مساهمات القوى العاملة لديك، فأهم أصول الشركة هي رأس مالها البشري.

قد يعجب قراءة المقال التالي

هل المال هو الحافز الأهم لرضا الموظفين؟

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.

This Post Has 2 Comments

    1. omer.sana

      Thanks a lot

Comments are closed.