You are currently viewing سارقوا الإنتاجية في العمل

سارقوا الإنتاجية في العمل

لا تترك سارقوا الإنتاجية من أن ياخذوا من وقت عملك ، كثيراً ما هي المزعجات والمقاطعات أثناء العمل ، من الأصداقاء ووسائل التواصل الاجتماعي والإيميلات والرسائل النصيه وغيرها .. كل ذلك يأخذ من وقت عملك ويخفض من مستوى إنتاجيتك ، خاصة بعد انتشار سياسة المكاتب المفتوح والشفافية التي تدعو إلى العمل بتعاون كفريق عمل وتبعث روح الاجتماعية بين زملاء العمل ، وهذا جميل ولا غبار عليه، إلا انها قد تكون سببا في التشتت والدخول في محادثات جانبية وتضيع جزء كبير من يومك دون أن تنجز شيئاً ذا قيمة.

المقاطاعات في العمل تؤدي إلى مشاكل وظيفية كثيرة مثل انخفاض الانخراط في العمل ، وانخفاض الرضا الوظيفي، وزيادة مستوى القلق، وضعف الأداء الوظيفي كلها في النهاية ينتج عنها انخفاض الإنتاجية وزيادة نسبة الغياب.

حسنا ، كيف يمكن حل هذه المشكلة!

خاصة لمن يحتاج عمله إلى تركيز كبير ، ويتطلب منه إنجاز كمية العمل خلال اليوم وفي اوقات محددة لا تحتمل أي مقاطعات. لنذكر بعض النصائح علها تساعدك في ايقاف سارق وقتك وإنتاجيتك:

  • قل (لا) لكل ما يقاطع في عملك ، خاصة زملاءك في العمل، أجل لا تخجل من ذلك ، ولا تشعر بتأنيب الضمير مع عدم سماحك لهم بالتحدث اثناء ساعات العمل. ويجب تعمل كيف تقول ذلك بأسلوب راقي ومهذب. بأن تبرمج عقلك على بعض الجمل المهذبة التي تساعدك على سرعة البديهة في الإعتذار من زميلك إذا ما أكثر من الحديث أثناء العمل. مثل:” كلامك ممتع وأود الاستماع إليك، ولكن أعذرني فأنا مشغول الآن ، ممكن أن نتحدث في وقت لاحق”

و كن واعياً عند قول ذلك مبرراً سببه ، عند توضيح الأسباب صدقني سيتقبل الآخرون نظامك الجديد الذي أوضحت وسيتعاملون معك بالأسلوبك … احترامك لوقتك ، يفرض على الأخرين احترامك.

  • تجنب كل ما يشتتك ويصرف انتباهك. ضع الهاتف المحمول في وضع الصامت، وقاوم رغبتك في تفقد التنبيهات لوسائل التواصل الاجتماعي والرسائل أثناء عملك صدقني لن يحصل شيء ذا بال وإن حصل ستعرف ذلك في الوقت المناسب لا تقلق.
  • إن كنت تريد التركيز في عمل مهم تقوم به وكان مكان العمل كثير الازعاج ، يمكن تغيير مكان العمل، كالذهاب إلى غرفة أخرى مثل قاعة الإجتماعات أو المؤتمرات أو الحديقة إن وجدت، أو يمكن استخدام سماعات لإلغاء الضوضاء.
  • عند البدء بعمل يستدعي التركيز يمكن وضع لافته توضح بعدم الأزعاج. من يعملون في مكاتب خاصة قد يضع هذه اللافته على بابا المكتب والبعض يستخدم لمبة تضاء باللون الأحمر  لتشير إلى عدم الإزعاج. ولكن في المكاتب المفتوحة يمكن وضع اللافته ملونه على مشبك ورق بشكل واضح على المكتب لتوضح لزملاء العمل بإنشغالك.
  • حدد الأيام التي تسمح بها لزملاءك بالتحدث معك أو الساعات المكتبية التي تكون متفرغ فيها ويمكنك أن تسمع النقاشات من زملاءك أو مرؤوسيك.
  • خصص وقت محدد بعد الانتهاء من العمل لتصفح ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي ، ولا تتصفح هذه المواقع في أوقات العمل، فذلك مخالف في غالبية قوانين العمل لدى الشركات.
  • وأخيراً، مهما قلنا من حلول يبقى الحل الأول والاساسي لتطبيق النصائح السابقة هو “الإنضباط” ، انضباطك في عملك ، في مواعيدك ، في معاملاتك، وحتى في تطبيق النصائح السابقة ، إن لم تلتزم بها وتدوام على فعلها بأي حجة كانت لن تنجح من النجاة من سارقوا الإنتاجية.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.