You are currently viewing كيف تصبح مديراً ناجحاً : 5 أسرار عليك أن تتبعها

كيف تصبح مديراً ناجحاً : 5 أسرار عليك أن تتبعها

في البداية دعنا نسأل من هو المدير ؟

هو من يدير مجموعة من الافراد أو الموظفين ويعمل على توجيههم لإتمام بعض المهام المسندة إليهم بأفضل طريقة في وقت محدد لتحقيق أهداف العمل أو المؤسسة.

وتنقسم مهام المدير ما بين توجيه الموظفين لأداء أعمالهم و الاشراف على جميع الأنشطة والمهام حتى تكتمل، والقدرة تقسيم وتنظيم المهام بشكل فعال على العاملين، وفي بعض المؤسسات هو حلقة الوصل بين المديرين والموظفين.

من صفات المدير الناجح، قوة الشخصيه، متحدث لبق، واثق من نفسه ويمتلك فن الإقناع، ولديه عزيمة قوية لتحقيق أهداف العمل بطريقة مثالية، ولكن يوجد 5 أسرار يجب أن تعرفها لضمان نجاحك في مهامك الإدارية ضمن مؤسسة أو كمدير لعملك الخاص.

السر الأول: أن تكون صاحب رؤية

يجب أن تمتلك الصورة المستقبلية لعملك، وأن تكون صاحب رؤية شاملة للأمور، فعليك أن تسأل نفسك باستمرار: ما الذي أرغب بتحقيقه، ولماذا؟

عند إجابة شقي هذا السؤال سيسهل عليك الأمر لتحديد أهدافك وبالتالي سيسهل عليك وضع خطة استراتيجية لعملك، وبعد ذلك تحديد خطواتك عند تقسيم المهام وتوزيعها على العاملين معك.

السر الثاني: يجب عليك أن تمتلك مهارات التواصل

التواصل هو عملية التفاعل بين طرفين لفهم ما يحيط بهم، ومن نجاح الشركات الناشئة واستمرار الشركات والمؤسسات على مر السنين هو التواصل الجيد والفعال بين المدير والموظفين.

ومن أساسيات وظيفتك هي التواصل الجيد مع العاملين معك، ومن أسهل آليات التواصل لتجنب بعض الجمل مثل “لم أكن أفهم أنك تقصد ذلك”.

إذن عليك عند إسناد عمل إلى شخص ما أن تشرح جيداً ما الذي تريد أن تفعله بالتحديد من مهام وشاركه ما يدور في رأسك.

وأيضاً عليك الاستماع جيداً الى آرائهم ومشاكلهم، والتشاور معهم في العمل والاستماع إلى تعليقاتهم.

في بعض المؤسسات أنت حلقة الوصل والصوت المتحدث بين الموظفين والمديرين الأعلى مرتبة لذلك عليك أن تصل المعلومات بشكل صحيح وكامل.

السر الثالث: أنت قائد موظفيك وليس مديرهم

هناك فرق كبير بين المدير والقائد في الصفات وطريقة العمل والمدير الناجح هو من يتحلى بصفات القائد عليك أن تصبح قدوة للعاملين معك، فالقائد من يتعاون مع الموظفين في تنفيذ المهام وإرشادهم الدائم الى أفضل الحلول والطرق لتنفيذ العمل.

وبالتأكيد عليك الثناء على جهدهم وتشجيعهم بشكل مستمر، فعند خلق بيئة عمل صحية تضمن تحقيق أهداف عملك بأبسط الطرق.

السر الرابع: المرونة

عليك أن تتحلى بالمرونة في التعامل مع المتغيرات المفاجئة وأن تتكيف بأسرع وقت مع البيئة المحيطة.
ومن صفات المرونة في التعامل:

  • سهولة التعامل مع الأشخاص باختلاف طباعهم.
  • سرعة اتخاذ القرارات عندما يلزم الأمر، واتخاذ القرارات في الوقت المناسب.
  • وسهولة حل المشكلات لتجنب تعطيل إنتاجية العمل.
  • التعلم من الأخطاء السابقة لتطوير أداء العمل.
  • وعليك أن تتقبل انتقادات الآخرين بل والانصات الجيد لها، هذا سيساعدك في تحديد المشكلات المتواجدة والتعامل معها.

السر الخامس: التعلم المستمر

عزيزي المدير عليك أن تكون دائم الاطلاع على التطورات فيما يخص عملك وأن تكون دائم التطوير لمهاراتك الشخصيه والعمليه وزيادة وعيك العملي.

في النهاية

عزيزي المدير عليك أن تدرك جيداً أن وقت العمل للعمل والجد بكل طاقتك وتركيزك للوصول إلى أفضل النتائج، ولكن أيضاً عليك معرفة أنه عند إنتهاء وقت العمل عليك أن تسترخي، فقد كان يومك شاق بالفعل، لذا لا تأخذ عملك إلى المنزل لأن هذا سيسبب لك التوتر والعصبية وعدم موازنة الأمور بشكل سليم على المدى البعيد، وبالطبع لا تنسي وقت العائلة.