You are currently viewing لينكدان (LinkedIn): الاحتراف والمهنية العالية

لينكدان (LinkedIn): الاحتراف والمهنية العالية

إن إنتشار منصات التواصل الاجتماعي أحدثت فرقاً كبيراً في حياتنا وغيرت الكثير من المفاهيم والمعتقدات الراسخة في عقولنا، ويعتمد ذلك على طريقة كل واحد منا في استخدامه لهذه المواقع.

لكن عند منصة لينكدان (LinkedIn) نتوقف قليلاً فهي ليست مثل بقية المنصات، هي منصة الأحتراف والمهنية العالية، في هذه المنصة تستطيع تطوير مهاراتك وعرض مسيرتك المهنية بطريقة تجذب لك فرص وعروض كبيرة جداً.

دعنا في هذا المقال نضع لينكد إن موضع التشريح.

منصة لينكدان (LinkedIn)

تعتبر منصة (LinkedIn) من أكبر شبكات التواصل الاجتماعي المتخصصة في مجال الأعمال، حيث تأسست في عام 2002 وبدأ العمل فيها 2003، وتعمل المنصة كأداة فعلية للتواصل المهني، وتعزيز العلاقات التجارية، وتطوير الأعمال، ولقاء الباحثين عن الوظائف مع أصحاب الأعمال.

ما الذي تقدمه منصة لينكدان (LinkedIn)؟

يمكن القول أن الهدف الرئيسي من منصة (LinkedIn) هو الترويج لأصحاب الأعمال ووظائفهم والباحثين عن هذه الوظائف، والإعلان عن المنتجات والخدمات التي تجذب اهتمام المتخصصين والمهنيين، فهي تلعب دور الوسيط بين العرض والطلب للوظائف والمنتجات والخدمات.

لكن من المميزات الرائعة التي تقدمها منصة (LinkedIn):

  • تكوين شبكة علاقات مهنية حول العالم، سواء أشخاص تعرفهم أو لا تعرفهم، وتشتركون في مهنة محددة.
  • عرض السيرة الذاتية، وجميع الأعمال التي قمت بها، والحصول على تعزيز من شبكة العلاقات التي كونتها من خلال الموقع.
  • الحصول على فرص عمل من شركات عالمية مرموقة في بلدك أو بلدان أخرى، من خلال استعراضهم لسيرتك الذاتية الموجودة في حسابك.
  • إمكانية الإعلان عن الوظائف المتوفرة لديك، والحصول على عدد كبير من المرشحين من أصحاب الخبرات دون مشقة أو إجراءات مطولة.
  • إمكانية متابعة الشركات التي تهتم بها، ومتابعة كل المستجدات في مجال عملك، وبالتالي توفير مصدر للمعلومات مجاني.
  • يمكن عمل حملات إعلانية على منتجك أو الخدمات التي تقدمها على المنصة، وبالتالي تعتبر أداة تسويق فعالة للحصول على عملاء من الأفراد والشركات.

كيف يمكن إعداد صفحة شخصية على موقع لينكدان؟

إن إعداد بروفيل أو حساب على منصة لينكدان ليس بالأمر الصعبة فهي مثل أي منصة تواصل إجتماعي حيث تقوم بالتسجيل بالبريد الإلكتروني الخاص بك، واختيار كلمة سر، ثم اتباع الإرشادات التي تعرضها عليك المنصة، ثم تبدأ بتكوين سيرتك الذاتية بوضع الخبرات والشهادات والدورات التي حصلت عليها.

يعرض عليك الموقع بعد ذلك جهات الاتصال من الأشخاص الذين تعرفهم، حيث يمكنك ارسال طلبات للارتباط بصفحاتهم، مثلما ترسل طلب صداقة في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، ولكن الهدف هنا تكوين علاقات عمل أو ارتباط مهني.

التسجيل في لينكدان مجاني، إلا أنه يمكنك ترقية الحساب إلى حساب مدفوع بدفع مبلغ شهري، والحصول على مميزات أخرى ليست موجودة في الحساب المجاني.

هل يمكن استخدام لينكدان في التسويق؟

بالطبع، تقدم منصة لينكدان فرص الإعلان عن خدماتك ومنتجاتك، من خلال إنشاء حملات اعلانية مدفوعة، مثل الحملات الإعلانية في الفيس بوك وتويتر وغيرها من المنصات.

يقدم LinkedIn نوعين من الإعلانات – المحتوى الدعائي والإعلانات النصية، يمكن حجز هذه الأنواع من الإعلانات عبر منصة LinkedIn ذاتية الخدمة، والتي تسمى Campaign Manager. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمعلنين حجز الإعلانات الصورية والرسائل الترويجية، التي يطلق عليها InMail، عبر فريق LinkedIn Ad Sales.

إن منصة لينكدان منصة مهنية، تتعلق بمجال عملك والشركة التي تعمل فيها وتكوين علاقات مع شركات ومهنيين متخصصين، وبناء اهتمامات وروابط مشتركة في العمل، لذا فإن التعامل فيها يجب أن يكون بجدية وحرفية عالية.

ما الخدمات الأخرى التي يقدمها لينكدان؟

بالإضافة إلى خدمة الإعلانات، تقدم منصة لينكدان خدمات تعليمية حيث هناك عدة دورات تدريبية لعدة مهارات مهنية في مجالات مختلفة كالإدارة والتكنولوجيا والمهارات الناعمة وغيرها من المهارات التي يحتاجها الموظفون غالباً في أعمالهم.

هناك خدمة الإعلان عن الوظائف الشاغرة، بالتالي يمكنك الإعلان عن الوظائف المتاحة في شركتك، إمكانية وصول إعلانك بسهولة إلى شريحة كبيرة من المتخصصين في مجال الوظيفة.

من الخدمات أيضاً إمكانية إنشاء مجموعة خاص بك وبمجال اهتمامك المهني، وتسمح للآخرين بالانضمام إلى المجموعة ونشر محتويات متعلقة بها.

كذلك خدمة (Profinder) والتي من خلالها يمكنك الحصول على كوتش محترف يساعدك على تحقيق أي هدف يصعب عليك الوصول له، من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ثم يتم اقترح مجموعة من المتخصصين في مجال هدفك، بحيث تختار أحدهم ليساعدك للوصول لهدفك.

وغيرها من الخدمات التي يمكن أن تحصل عليها بعضها مجاني والآخر مدفوع.

في الأخير، فإن منصة لينكدان رائعة إن رغبت في تطوير حياتك المهنية، ومتابعة كل جديد وواقعي في مجال عملك، بعيداً عن ما تقدمه المنصات الاجتماعية الأخرى، من منشورات منوعة قد يكون بعضها غير مفيد وفيه مضيعة للوقت والعمر.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.