You are currently viewing مصفوفة الموارد البشرية (1)

مصفوفة الموارد البشرية (1)

لكي تصبح مديراً ناجحا للموارد البشرية ينبغي أن تنفهم طريقة تفكير الإدارة العليا عند قراءتها للتقارير التي تقدمها ويجب أن تعرف دوافع اتخاذها للقرارات الداعمه لأهداف إدارتك.

وتعتبر مصفوفة الموارد البشرية هي لغة التعامل مع الإدارة العليا في الشركة، وهي طريقة للقياس الكمي ومؤشر رئيسي في متابعة مستوى أداء إدارتك.

مصفوفة الموارد البشرية تدعم القرارات المتعلقة بجميع ما يخص وظائف إدارة الموراد البشرية (توظيف وإحلال وظيفي ، تخطيط المسار الوظيفي، التعويضات والأجور، التدريب والتطوير، أداء الموظفين، تخصيص الموارد، شراء التكنولوجيا ، التعهيد .. وغيرها).

إذاً ماهي مصفوفة الموارد البشرية؟

تصف مصفوفة الموارد البشرية الوضع الحالي مقارنة بأرقام العام السابق أو مقارنة بوضع المنافسين، وتوضح الأهداف الكمية ومدى التقدم الحاصل مقاساً ومحدداً بالأرقام.

غالباً ما تأتي في صورة تقرير مزود بأرقام حقيقية في صيغة جداول ورسوم بيانية توضيحية.

 وهنا نجد أنه عند قياس الوضع الحالية ومقارنته بأهداف كمية محددة، تتضح الصورة لقيادة الإدارية العليا وتكون مطالبك واضحة ومقنعة وبالتالي يمكنها أن تتخذ قرارتها بناء على بيانات واقعية ومدروسة.

وليس من المستغرب أن رئيس مجلس الإدارة أو الرئيس المالي يركزون أكثر على المصفوفات الموضحة بالأرقام الكمية، لأن ذلك أكثر ما يهمهم.

وفي الغالب قد لا تكفي مصفوفة واحدة، إنما سلسلة من المصفوفات لقياس كل وظيفة من وظائف إدارة الموارد البشرية، وفي هذه الحالة تعرف ب (dashboard)، والتي تعرض صورة كاملة عن هذه الوظيفة.

لنأخذ مثال توضيحي يمكن من خلاله فهم المعنى ويتضح المغزى:

نعرف أن  الدوران الوظيفي هو نسبة ترك الموظفين للوظيفة وإحلال موظفين جدد فيها، هذه النسبة مهمة جداً وزيادتها قد تعني وجود مشكلات يجب الإلتفاف لها وإيجاد الحلول المناسبة، ولعمل مصفوفة أُحادية قد تعني عدد الموظفين الذين تركوا الشركة في العام الماضي، هذه المصفوفة غير مفيدة بمفردها، لكن عند توضيحها بمصفوفات أخرى مثل:

  • معرفة كم عدد الموظفين الذين تركوا الشركة طواعية أو كراهية ؟
  • كم عدد من كان منهم أداءه جيد وتأثرت الشركة بتركه للعمل وكم عدد من كان أداءه ضعيف؟
  • ما هي تكلفة  ترك الموظف لعمله؟ وماهي تكلفة تعيين موظف جديد؟
  • ماهي الأقسام التي حدث فيها الدوران الوظيفي؟   
  • ماهي الأقسام التي يزداد فيها نسبة الدوران الوظيفي؟   

وهكذا كلما كانت الصورة أوضح كلما كانت الفرصة والقدرة على اتخاذ قرارات صائبة أكبر، وبالتالي يجب جمع البيانات اللازمة لإعداد المصفوفات بشكل منتظم حتى تتمكن من الوصول إليها عند إعداد مصفوفتك بسهولة.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.