You are currently viewing ما هو نظام الفرنشايز Franchise ؟
Photo by Tatiana Fet from Pexels

ما هو نظام الفرنشايز Franchise ؟

نظام الفرنشايز (Franchise) أو يعرف أيضا بنظام الامتياز، هو اتفاق بين طرفين:

1. الطرف الأول: وهي شركة لديها علامه تجارية مشهورة وميزة واسم تجاري له قيمة تنافسية ويعرف هذا الطرف بـ (صاحب الامتياز).

2. الطرف الثاني هو شركة ناشئة، يعرف هذا الطرف بـ (متلقي الامتياز).

وفي هذا الإتفاق يمنح فيه صاحب الامتياز  متلقي الامتياز  الحق في استخدام علامته التجارية أو اسمه التجاريّ، إلى جانب تولّي بعض الأنظمة والعمليات التجارية، وذلك حتى يتمكّن متلقي الامتياز من إنتاج، وتسويق سلعة، أو خدمة معينة وفقاً لمواصفات معينة، وعادةً ما يقوم متلقي الامتياز بدفع رسوم الامتياز لصاحبه مرةً واحدة، إلى جانب نسبة من إيرادات المبيعات، كأرباح له، ممّا يكسبه امتلاك ميّزة التعرّف الفوري على اسم علامته، وتصميم وإنشاء ديكور نموذجيّ للمباني، وتجربة المنتجات، والخوض في تقنيات تفصيلية في إدارة وترويج الأعمال، وتدريب الموظفين، وزيادة تطوير المنتجات بشكل مستمر.

مزايا الشراء بنظام الامتياز

هناك العديد من المميزات التي يقدّمها نظام الامتياز، ومن أهمها:

  1. تتمتّع الامتيازات عادةً بسمعة عالية، ومعترف بها، مما يسهل على متلقي الامتياز من الإنتشار السريع وسهولة معرفته في السوق.
  2. انخفاض التكليف ، لأنّ تكلفة شراء ملكية امتياز تكون أقلّ من بدء عمل خاص.
  3. يقدّم الامتياز الاستقلال لملكية الشركات الصغيرة مع توفير الدعم المستمر لها من ميّزات شبكة أعمال كبيرة، كنظام الإدارة والتدريب الذي يحتاجه متلقي الامتياز لإدارة الأعمال دون الحاجة إلى خبرة في مجال العمل.
  4. تكون نسبة نجاح الأعمال القائمة على نظام الامتياز أعلى من نسبة نجاح أعمال الشركات الناشئة.

عيوب شراء الامتياز

 هناك بعض العيوب للشراء باستخدام نظام الامتياز، منها:

  1. تفرض اتفاقيات الامتياز طريقة لإدارة العمل، ففيها قيود على المكان الذي سيعمل فيه متلقي الامتياز، وعلى المنتجات التي سيبيعها، بالإضافة إلى المورّدين الذين سيتعامل معهم، وبالتالي مجال الإبداع فيها قليل،
  2. يمكن أن يؤثّر الأداء السيئ الذي يقوم به مانحو الامتياز الآخرين على سمعة أو صورة الامتياز الذي يتلقّاه الشخص.
  3. يعني شراء الامتياز أنّ على متلقي الامتياز الدخول في اتفاقية رسمية مع مانح الامتياز، لا يتوجب على أصحاب الامتيازات تجديد الاتفاقية في نهاية فترة الامتياز. 
  4. يعني شراء الامتياز أنّ على الشخص مشاركة أرباحه بشكل مستمر مع صاحبي الامتياز.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.