You are currently viewing العائد على الاستثمار: تقييم برامج التدريب

العائد على الاستثمار: تقييم برامج التدريب

العائد على الاستثمار (ROI) للتدريب هو مقياس لقيمة البرامج التدريبية مقارنة بتكلفة تنفيذها، فهو مقياس يستخدم لتقييم فعالية برامج التدريب وتحديد ما إذا كانت توفر عائدًا مناسبًا على الاستثمار.

يمكن حساب عائد الاستثمار من التدريب بعدة طرق ويستخدم لتحديد القرارات حول برامج التدريب التي يجب الاستثمار فيها وأيها يجب التوقف عنه، لذا فهو يعتبر طريقة فعالة لتقييم برامج التدريب.

حساب العائد على الاستثمار من التدريب

يتم حساب العائد على الاستثمار من التدريب عن طريق أخذ الفوائد الإجمالية لبرنامج التدريب، وطرح تكلفة البرنامج، وقسمة النتيجة على تكلفة البرنامج، ويتم التعبير عن النتيجة كنسبة مئوية.

يمكن حساب العائد على الاستثمار من التدريب للبرامج الفردية أو لبرنامج التدريب بأكمله على مدى فترة زمنية معينة.

العوامل المؤثرة على عائد الاستثمار في التدريب

يتأثر العائد على الاستثمار من التدريب بمجموعة متنوعة من العوامل، مثل جودة البرنامج التدريبي، وطول البرنامج ، وتكلفة البرنامج، وفعالية التدريب.

بالإضافة إلى ذلك، يتأثر عائد الاستثمار من التدريب أيضًا بعدد الموظفين الذين يكملون البرنامج ومقدار الوقت الذي يخصصونه له.

فوائد تقييم البرامج التدريبية

يمكن أن يساعد تقييم برامج التدريب باستخدام عائد الاستثمار من التدريب المؤسسات على تحديد البرامج التي توفر أكبر عائد على استثماراتها.

ويمكن أن يساعد أيضًا المنظمات في تحديد المجالات التي يمكن فيها إجراء تحسينات لزيادة عائد الاستثمار في التدريب.

كما يمكن أن يساعد تقييم برامج التدريب أيضًا المؤسسات على فهم تأثير برامج التدريب الخاصة بهم على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل حول مكان استثمار الموارد في المستقبل.

الخلاصة

يعتبر عائد الاستثمار من التدريب مقياسًا مهمًا لتقييم فعالية برامج التدريب، ويمكن أن يساعد المؤسسات في تحديد المجالات التي تستلزم إجراء تحسينات لزيادة عائد الاستثمار في التدريب واتخاذ قرارات أفضل حول مكان استثمار الموارد في المستقبل.

من خلال تقييم برامج التدريب باستخدام عائد الاستثمار من التدريب، يمكن للمنظمات ضمان حصولها على أقصى استفادة من استثماراتها التدريبية والتأكد من أن برامجها التدريبية توفر النتائج المرجوة.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.