You are currently viewing سؤال “كيف يمكننا..؟ (HMW)” لتوليد الأفكار

سؤال “كيف يمكننا..؟ (HMW)” لتوليد الأفكار

تتعدد الطرق والأساليب لتوليد الأفكار وتحفيز الخيال والوصول إلى أكبر عدد ممكن منها، إما لحل مشكلات أو استغلال لفرص أو حتى للتغيير وإنتاج شيء مختلف عما تعودنا عليه.

من الأساليب التي سجلت نجاحها في توليد الأفكار هو عمل جلسات للتفكير وطرح سؤال  “كيف يمكننا؟” وهي ترجمة لسؤال .. ؟) How Might We (HMW)

سؤال (كيف يمكننا.. ؟) هو طريقة استخدام الأسئلة لتحفيز الإبداع والابتكار وتحفيز الفريق على العمل معا لإيجاد حلول للمشكلات أو تحسين العمليات أو تطوير المنتجات والخدمات.

ويعتمد هذا التمرين على طرح السؤال بشكل إيجابي ومفتوح، وتحفيز الفريق على التفكير خارج المألوف وتقديم الأفكار الجديدة والمبتكرة.

استخدامته عديدة حيث يمكن استخدامه في التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشروعات وتحسين العمليات وتطوير المنتجات.

ويعتبر السؤال (كيف يمكننا.. ؟) How Might We (HMW) نموذج لصياغة الأسئلة التي تساعد على توليد أفكار إبداعية جديدة، فهو تمرين بسيط، لكنه يساعد على توسيع الخيال، بالإضافة إلى تميزه بالمتعة كون استخدامه أفضل في العمل الجماعي.

يعد سؤال “كيف يمكننا؟” أحد الخطوات المبكرة لتصميم الحلول، ولذلك في البداية يجب أن يكون هناك بيان للمشكلة أو أن لديك بعض التفاصيل التي تساعدك على التفكير حول مشكلة ما مثل من هو المستخدم أو العميل؟ وما السياق الذي نتحدث عنه؟ والبيئة التي نعمل فيها؟، ثم تتطرح سلسلة من أسئلة “كيف يمكننا؟” لإلقاء مزيد من الضوء على المشكلة وكيفية حلها.

ﺗﺆﻃﺮ أﺳﺌﻠﺔ “كيف يمكننا..؟” اﻟﻤﻬﻤﺔ ﻛﻔﺮﺻﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻳﺠﺐ ﺣﻠﻬﺎ، هذا الاﺧﺘﻼف الدﻗﻴﻖ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ اﻟﺘﻔﺎؤل ﺣﻮل اﻟﻤﻬﻤﺔ واﻟﺤﻔﺎظ على الحماس للتفكير في الحلول، حيث إن السؤال بكيفتوحي بالتحدي القابل للحل، بينما كلمة يمكن تقترح عدة حلول ممكنة، وهنا تشعر أنك ضمن الواقع الممكن، أما الضمير  نحن يذكر اﻟﻔﺮﻳﻖ ﺑﺄن ﻫﺬا ﺟﻬﺪ ﺗﻌﺎوﻧﻲ وينبغي أن نتشارك جميعا فيه.

الكلمة الرئيسية هنا هي “يمكن”، بمعنى الإمكانية، حيث في الغالب عندما نواجه مشكلة، فإننا نسأل “كيف يمكننا حل هذه المشكلة؟” أو “كيف يمكننا التغلب على هذا التحدي؟”، ولذلك تشير كلمة “يمكن” إلى أننا  قادرون على حلها وهناك عدة احتمالات لذلك.

وهذا بعكس كلمة “يجب” والتي تعني أنه ينبغي علينا إلزاماً حل المشكلة وتفرض علينا التزاماً وضغطاً عالياً لإيجاد الحلول مما يعيق من عملية التفكير ويجعلنا تحت وطأة الالتزام والمسؤولية.

ولذلك فإن تغيير كلمة “ينبغي أو يجب” إلى “يمكن” يعني أن الحل هو احتمال، لكننا لا نعرف حتى الآن ما إذا كان بإمكاننا تطبيق الحل ونترك الخيارات مفتوحة فليس هذا وقت التقييم للحلول.

والفكرة هنا أشبه بتغيير للعقلية التي تنظر للمشكلة كضغط نفسي يجب علينا حله، إلى تحدِ ومغامرة وانفتاح لجميع الاحتمالات الممكنة لحل المشكلة.

خطوات تطبيق سؤال “كيف يمكننا..؟”

لاستخدام سؤال HMW ، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

ﻗﺪ ﻳﺴﺘﻐﺮق اﻷﻣﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﻮﻗﺖ وﺑﻌﺾ اﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻟﺼﻴﺎﻏﺔ أﺳﺌﻠﺔ كيف يمكننا…؟ ﻛﻦ ﻣﺴﺘﻌﺪا ﻹﻋﺎدة اﻟﻨﻈﺮ في السؤال وصياغته ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮن ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻠﻤﻬﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ ، فبينما تبدو كتابة أسئلة “كيف يمكننا…؟” HMW واضحة ومباشرة، هناك ما هو مختفي خلف هذا السؤال، فكلما قمت بصياغة السؤال بشكل أفضل، كانت الأفكار أو الحلول التي تطرحها أفضل.

 ويجب مراعاة ما يلي:

  • حدد المشكلة أو تحدي الذي تواجهه أولاً.
  • أعاد صياغة المشكلة، وضعها في صيغة سؤال “كيف يمكننا …؟”.، مثلاً كيف يمكننا الحفاظ على إنتاجية الموظفين عند العمل من المنزل؟
  • ﻘﺪ ﻳﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﻤﻔﻴﺪ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺳﺆاﻟﻚ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻗﺒﻞ ﺟﻠﺴﺔ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ خاصة إذا ﻛﺎن ﻟﺪﻳﻚ وﻗﺖ ﻗﺼﻴﺮ، وعلى الرغم من أنه من المفيد أن تقوم بصياغة السؤال مع فريق العمل، حيث سيكون لذلك تأثير كبيرة على نتيجة جلسة التفكير لتوسيع آفاق الفريق في صياغة الأسئلة أفضل من أن تعرض عليهم بصيغة جاهزة.
  • اﺣﺬر ﻣﻦ إﺧﻔﺎء اﻟﺤﻞ ﻓﻲ اﻟﺴﺆال أو توجيه أعضاء الفريق إلى ﺣﻞ واﺣﺪ، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﻓﺘﺢ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻌﺜﻮر على اﻟﻌﺪﻳﺪ من الحلول،  بمعنى لا تجعله سؤال موجههًا بحيث يوجه فريق العمل باتجاه حل محدد، فهذا يحد من عملية توليد الأفكار واستكشاف الاحتمالات المختلفة للحل.
  • إذا ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺘﺄﻛﺪًا ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻟﻚ على اﻟﺴﺆال اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻓأﻃﻠﺐ ﻣﻦ أعضاء الفريق بعض الملاحظات والتعليقات واﺳﺘﻤﺮوا ﻓﻲ ﻣﺮاﺟﻌﺘﻬﺎ.
  • بعد طرح سؤال واحد (أو عدة أسئلة) جيدة بصيغة سؤال “كيف يمكننا…؟” HMW، ابدأ العصف الذهني مع فريقك للإجابة على السؤال.

مثال تطبيقي

بافتراض أن إحدى الشركات تبحث ﻓﻲ ﻣﻮاﺟﻬﺔ ﺗﺤﺪي اﻹﻋﺪاد والتهيئة للموظفين الجدد ﻋﻦ ﺑُﻌﺪ.

بيان المشكلة: الموظفون الذين تتم تهيئتهم للعمل في بيئة افتراضية هم أكثر خوفًا وقلقًا ويحتاجون إلى مزيد من الرعاية لمساعدتهم على التواصل مع مدرائهم وفريقهم وفهم دورهم بشكل جيد.

السؤال “كيف يمكننا…؟”: كيف يمكننا إنشاء تجربة إعداد وتهيئة للموظفين افتراضية ذات مغزى تساعدهم على الشعور بالترحيب والثقة بشكل صادق لتسيير العمل بشكل فعال؟

ﻻﺣﻆ أن اﻟﺴﺆال لا يقترح حلاً، وﻟﻢ نوجه اﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ باتجاه حل محدد، مثلًا: “ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ إﻧﺸﺎء ﻣﻮﻗﻊ وﻳﺐ / ﺗﻄﺒﻴﻖ يجيب على تساؤلات الموظفين الجدد / عمل ﻧﻈﺎم لأﺻﺪﻗﺎئنا الجدد… إﻟﺦ”.

كلها خيارات ممكن ولكن قد يكون ما هو أفضل عند التفكير بعمق وتوليد أفكار أبعد من ذلك.

ﺗﺘﻴﺢ الأسئلة اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﺑﻬﺬه اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻃﺮح اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﺎوز ﻃﺮق اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟﻤﻌﺘﺎدة وتظهرها إلى اﻟﺴﻄﺢ لمناقشتها.

الخلاصة

سؤال “كيف يمكننا..؟” طريقة محفزة للخيال ومثيرة للأفكار الإبداعية والابتكارية، وتفتح الأفاق لكل الأفكار المحتملة، كما أنها تستخدم بشكل جماعي أو فردي.

في الأخير، إن استخدام هذا السؤال “كيف يمكننا..؟”، على الرغم من سهولته وبساطته إلا أن له قدرة عالية على توسيع الخيال وتوليد أفكار إبداعية أبعد مما كنا نتخيل، وستتفاجأ من أداء فريق العمل والحلول التي سيتم طرحها.

فيديو

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.