You are currently viewing أهم المؤشرات لقياس المنظمات عالية الأداء

أهم المؤشرات لقياس المنظمات عالية الأداء

Spread the love

نسمع كثيرًا في عالم الأعمال مصطلح منظمات العمل عالية الأداء، ويظهر سؤالا محيراً لنا ما الذي يجعل شركة ما تتصف بهذه الصفة وما هو التقييم الذي ينبغي أن نضعه كمعيار في تحديد الأداء العالي لها.

ما هي منظمات العمل عالية الأداء؟

إن إدارة الموارد البشرية تلعب دورًا هَامًّا في مساعدة المنظمات على اكتساب مزايا تعتبر مصدر قوة أمام منافسيها وتساعدها في طريق التحول إلى نظم العمل عالية الأداء.

تتمتع منظمات العمل عالية الأداء بقدرة عالية على التوفيق بين نظامها الاجتماعي (الموظفين وكيفية تفاعلهم) والنظام التقني (المعدات والأجهزة والتكنولوجيا والعمليات).

 ومع التغييرات المستمرة في طبيعة القوى العاملة والتكنولوجيا المتاحة للمنظمات، تستطيع هذه المنظمات على تغيير متطلبات نظام العمل الخاص بها، وتضع تركيزها على جودة المنتجات لتنال رضا عملائها وحسب طلبهم مع ابتكار قيمة مضافة جديدة لمنتجاتها.

والتحدي الذي يواجه المديرون اليوم هو كيفية جعل منظماتهم تكون منظمات عالية الأداء من خلال الجمع الصحيح بين مواردها البشرية والتكنولوجيا والهيكل التنظيمي للاستفادة الكاملة من الموارد والفرص في تحقيق أهداف منظماتهم.

في الماضي كانت القرارات المتعلقة بالتكنولوجيا والهيكل التنظيمي والموارد البشرية تعامل كما لو كانت غير ذات صلة، وقد تكتسب المنظمة نظاما جديدا للمعلومات، أو تعيد هيكلة الوظائف ، أو تفتح فرعًا في بلد آخر دون النظر في أثر ذلك على مواردها البشرية.

أما الآن فقد تغير الوضع، وأدرك المديرون أن النجاح يتوقف على مدى نجاح جميع العناصر في العمل معا، ووفقا للأبحاث العلمية تشهد المنظمات التي تستحدث ممارسات عمل متكاملة عالية الأداء عادة زيادات في الإنتاجية والأداء المالي طويل الأجل.

ولكي يعمل كل عنصر من هذه العناصر كنظام عمل واحد وعال الأداء، يجب أن يتلاءم تماما مع العناصر الأخرى في إطار كامل يعمل بسلاسة.

Success happens to those who work for it

وأكبر مثالًا على ذلك هو أن العديد من الشركات الصناعية يستخدمون أحدث التكنولوجيا في العمليات الإنتاجية بما في ذلك تكنولوجيا التصنيع المرنة ولكن هذه العمليات لا تعمل من تلقاء نفسها، بل يجب أن يديرها أشخاص مؤهلون لتحقيق النتائج المرجوة.

لذلك تعمل المنظمات جاهدة على تحديد أنواع الموارد البشرية الأكثر ملاءمة لاحتياجاتهم، ومن ثم استقطابهم، وتدريبهم، وتحفيزهم للوصول إلى أهدافها.

وبعد هذه المعرفة لمفهوم المنظمات عالية الأداء، يأتي السؤال هنا، كيف يمكن معرفة أن المنظمة هي منظمة عالية الأداء؟

في الحقيقة إن مؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكن أن يعتمدها أصحاب الأعمال في تقييم مستوى الأداء تختلف من منظمة إلى أخرى ولكن هناك ثلاثة مؤشرات يمكن الحكم من خلالها على أن المنظمة على مستوى عال من الأداء.

 وهذه المؤشرات بالإمكان تطبيقها في عملك الحر أيضاً.

مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الأداء العالي في أي منظمة

مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس الأداء العالي في المنظمة

أولاً: الإيرادات

ما هي الإيرادات؟

الإيراد هو الدخل الذي تحققه المنظمة من نشاط عمالها التجاري، وهو في العادة إيراد بيع سلع أو خدمات للعملاء.

كيف يتم حساب الإيرادات؟

يتم حساب الإيرادات بضرب السعر الذي تباع به السلع أو الخدمات في عدد الوحدات المباعة أو الخدمة المقدمة.

وترتبط الإيرادات بصحة الأعمال التجارية، وتشير أيضًا إلى أن تجربة العملاء إيجابية، حيث أن العملاء الراضين تزيد احتمالية شرائهم مرة أخرى، ومن المرجح أن تتم توصية منتجات المنظمة لعملاء آخرين.

ثانياً: الاحتفاظ بالموظفين (الاستبقاء)

يشير مؤشر الاحتفاظ بالموظفين إلى الجهد الذي تبذله المنظمة للحفاظ على بيئة عمل تدعم الموظفين الحالية للبقاء فيها.

 تهدف العديد من سياسات الاحتفاظ بالموظفين إلى تلبية الاحتياجات المختلفة للموظفين لتعزيز رضاهم الوظيفي وتقليل التكاليف الكبيرة التي ينطوي عليها تعيين الموظفين الجدد وتدريبهم.

كيف يتم احتساب معدل الاحتفاظ بالموظفين؟

  • معدل الاحتفاظ: نسبة الموظفين داخل المنظمة
  • معدل الاحتفاظ = 1 – معدل الدوران الوظيفي
  • معدل الدوران الوظيفي = عدد الموظفين الذين غادروا المنظمة خلال السنة ÷ إجمالي عدد الموظفين في المنظمة في نهاية السنة.

يشير الاحتفاظ بالموظفين إلى التجربة الإيجابية للموظفين، والاحتفاظ بهم يؤثر بشكل مباشر على ربحية الشركة.

وتجربة الموظف هي الرحلة التي يمر بها الموظف في الشركة، ويتضمن ذلك كل تفاعل يحدث طوال دورة حياة الموظف منذ دخوله إلى خروجه من الشركة، بالإضافة إلى الخبرات التي تنطوي على دور الموظف وبيئة العمل.

اندماج الموظفين

يعبر اندماج الموظفين عن العلاقة بين المنظمة وموظفيها، من خلال تحسين بيئة العمل وثقافة المنظمة بحيث يشعر الموظفون بأنهم أكثر ارتباطًا وتفانيًا لأهداف منظمتهم وقيمها.

كيف يتم قياس اندماج الموظفين؟

غالباً ما يتم إعداد استطلاع رأي للموظفين (استبيان) يوزع عليهم بشكل دوري لمعرفة وقياس اندماجهم الوظيفي.

الاندماج لا يشير فقط إلى تجربة إيجابية في مكان العمل فقط ، بل أن كثير من الدراسات أشارت إلى أن الاندماج له علاقة إيجابية بنسبة الأرباح والابتكار لدى الموظفين ورضا العملاء أيضاً.

الخلاصة

العناصر الثلاثة الإيرادات والاحتفاظ والاندماج ترسم صورة للصحة الإدارية والتنظيمية وتعطينا مقياسًا قيمًا للحكم من خلاله على أداء المنظمة العالية، مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات في مجالات وممارسات كل منظمة، ومع العلم أن هذه المقاييس ليست الوحيدة لقياس نجاح أداء المنظمة، ولكنها تعتبر عدسة يمكن من خلالها تحديد أن المنظمة تسير على الطريق الصحيح.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.