You are currently viewing القيادة في عالم الفوكا VUCA World

القيادة في عالم الفوكا VUCA World

إن العالم اليوم يسير بوتير متسارعة لا تقوى المنظمات على اللحاق بها، حيث نرى من المنظمات من تقوم بخلق المستقبل ونرى أخرى تسارع للحاق، وثالثة لازالت في تأخر وتجمد تام، ومنها من لا تعلم ماذا يحدث ولما يحدث كل ما يحدث.

منذ عقود قد تم تحديد البيئة الخارجية بعناصرها المختلفة الاقتصادية والسياسية والتكنولوجيا والاجتماعية والثقافية والتي لها تأثير بالغ الأهمية على كل المنظمات الكبرى والمتوسطة والصغرى، ولا مفر من هذا التأثير، ولذا وجب على هذه المنظمات دراسة وتحليل بيئتها حتى تستعد لها جيداً، ناهيك عن البيئة الداخلية ومشكلاتها المختلفة.

إلا أنه قد طرأت صفات جديدة على البيئة وأصبحت تتصف بصفات الفوكا، مما يجعل القادة يواجهون مهارات بيئة مليئة بالتحديات تستدعي اعداد أنفسهم مع رؤى جديدة وقدرات قيادة عالية المستوى.

فما هي الفوكا وما هي عناصرها الأساسية.

عناصر بيئة الفوكا VUCA

نشأة عالم الفوكا؟

ظهر مفهوم VUCA في الأصل في الدوائر العسكرية في أفغانستان والعراق ردًا على انتشار الحروب غير التقليدية، حيث تطلبت هذه البيئات مجموعة جديدة من التكتيكات والأساليب للتعامل مع الظروف المتغيرة والصعبة، حيث لم تعد استراتيجيات القتال التقليدية وخبرة الأفراد تتطابق مع التحديات الجديدة.

ثم تردد صدى مفهوم VUCA على عدد غير قليل من الرؤساء التنفيذيين الذين يحاولون فهم التحديات المتغيرة باستمرار التي تسببها السياسة والاقتصاد والمجتمع والتكنولوجيا في البيئة.

ماذا نعني بالفوكا VUCA ؟

تمثل الفوكا VUCA اختصاراً لأربع عناصر أساسية، حيث يمثل كل حرف احدى التحديات الفريدة من نوعها في البيئة، حيث يؤدي تأثير الأربعة جميعها في وقت واحد إلى تهديد قاتل يسحق أقوى القادة.

دعونا نتعرف على عناصر الفوكا.

البيئة المضطربة (V) Volatility    

حرف الـ (V) يشير إلى البيئة المضطربة أو المتقلبة هي البيئة التي يحدث فيها تغيير متكرر ولا يمكن التنبؤ به. وكلما زاد تأثير التقلب وإنعكاساته كلما زاد تأثيره على أعمال الشركات، حيث يُتوقع المزيد من التحولات المقلقة وغير المتوقعة في الأسواق المالية، وأسعار السلع والمواد الأساسية.

خصائص البيئة المضطربة

التحدي غير المتوقع أو غير المستقر وقد يكون غير معروف المدة، ولكن ليس بالضرورة من الصعب فهمه، وغالبًا ما تتوفر المعلومات اللازمة للتعرف على نوع التحدي.

مثال

  •  تقلب الأسعار بعد حدوث كارثة طبيعية.
  • عدم القدرة على الاتصال بأحد الموردين وإرباك العملية الإنتاجية.
  • وجود مشكلات سياسية تحد من عملية الإستيراد والتصدير.

كلمة السر في التعامل مع البيئة المضطربة هي

Photo by Brett Jordan on Unsplash

يتم تخفيف التقلبات في البيئة المضطربة من خلال “الرؤية”، والرؤية هي عبارة رئيسية واضحة المعالم عن المكان الذي تتجه إليه الشركة، لذا يجب أن يتأكد القادة من وضوح الرؤية لدى جميع الموظفين.

كيفية التعامل مع البيئة المضطربة؟

الإجراء اللازم للاستعداد في مواجهة البيئة المضطربة هو توقع مكان حدوث التحولات الحرجة، والتنبؤ بكيفية تأثيرها على الصناعة وأثر ذلك على شركتك واختبار السيناريوهات المختلفة.

وينبغي أعطاء الأهمية في كيفية الاستجابة للتقلبات، من خلال معرفة ما يجب فعلة وما لا يجب فعله، وتجنب الاستجابات الاندفاعية وغير المنسقة.

بالإضافة إلى المحافظة على الموارد والترشيد في استخدامها للاستعداد لهذه البيئة، على سبيل المثال، تخزين المخزون أو الاحتفاظ بالمواهب من الموظفين حتى وإن كان هناك زيادة في العمالة، وفي العادة هذه الخطوات تكون باهظة الثمن، لذا يجب أن يتناسب استثمارك مع المخاطر التي قد تواجهها.

بيئة عدم اليقين (U)  Uncertainty

الحرف (U) يشير إلى بيئة عدم اليقين، وتحدث عندما يكون هناك نقص في المعلومات المرتبطة بتكرار التغيرات الهامة في البيئة.

Photo by Jon Tyson on Unsplash

يقل مستوى الثقة في القرارات المتخذة في بيئة عدم اليقين والتسرع في فهمها قد يكون أمر خطير، حيث أن نسبة التأكد تكون أقل من أي وقت أخرى.

غالبًا ما يكون بناء نماذج التنبؤ المستقبلية لتقييم التهديدات والتحديات غير كافية لحمايتنا في بيئة عدم اليقين، لأن استخدام هذه النماذج يتطلب مقارنة العقبات الجديدة غير المتوقع بعقبات الماضية، بافتراض أن هذه التجارب ستساعدنا في تجاوز العقبات الجديدة.

وينبع ذلك من الاعتقاد السائد في مجال الاقتصاد القائل بأن السوق يمر بدورات متكرارة وهذه هي دورة أخرى ستنتهي وسيعود السوق من جديد، لكن لسوء الحظ، أحياناً قد يؤدي الاعتماد على معتقداتنا القديمة إلى افتراضات خاطئة تجبرنا على افتراض أن الحلول التي نجحت في الماضي ستنجح أيضًا في عالم VUCA الجديد، وهذا غير صحيح دائمًا.

خصائص بيئة عدم اليقين

على الرغم من نقص المعلومات في بيئة عدم اليقين، إلا إن السبب والنتيجة الأساسية للحدث في الغالب تكون معروفة، ولذلك فإن التغيير ممكن ولكننا نجد صعوبة وحيرة في كيف التجاوب معه.

مثال

إطلاق منتج جديد مبتكر لأحد المنافسين، مما يؤدي إلى جذب السوق لوضع جديد غير متوقع ونكون غير مدركين كيف سيتجاوب العملاء مع هذا المنتج، ويجعلنا في حالة عدم تأكد هل يجب التجاوب بشكل متسارع مع هذا المنتج وابتكار شيء منافس له أم الإنتظار والذي قد يكلفنا الكثير.

كلمة السر في التعامل مع بيئة عدم اليقين هي

عدم اليقين يُعالج بفهم البيئة والبحث عن معلومات تساعدنا في إيجاد الحلول، وتعزز ثقتنا بها، لذا في هذه البيئة بالذات لا تتسرع حاول التوقف والنظر لما يحدث حولك والإستماع لكل رأي، وتحلى بالمرونة قدر الإمكان.

Photo by Zuzana Ruttkay on Unsplash

كيفية التعامل مع بيئة عدم اليقين؟

يعد أفضل استعداد لبيئة عدم اليقين هو الاستثمار في المعلومات وجمعها وتفسيرها ومشاركتها، مثل إضافة شبكات تحليل المعلومات، التي يمكن أن تقلل من عدم اليقين المستمر.

البيئة المعقدة (C) Complexity

يشير الحرف (C) إلى البيئة المعقدة والتي تحتوي على مواقف بها العديد من الأطراف والمتغيرات المترابطة، قد تتوفر بعض المعلومات أو يمكن توقعها، ولكن حجمها أو طبيعتها قد يكون من الصعب معالجتها.

إن دراسة هذه البيئة معقد جداً، بسبب وجود العديد من العوامل المتداخلة، ومدخلات ومخرجات مختلفة، وآثار اجتماعية واقتصادية وتكنولوجية عميقة وبعيدة المدى، مما يتطلب من القادة أن يكونوا قادرين على إقامة روابط بين هذه العوامل ومحاولة رؤية وفهم التحديات والفرص على أنها تفاعلية.

وغالبًا ما تؤدي هذه التعقيدات إلى حدوث ارباك في محاولة فهم بيئة الأعمال المعقدة.

خصائص البيئة المعقدة

 البيئة المعقدة تحتوي مواقف بها العديد من الأجزاء والمتغيرات المترابطة، وتتوفر بعض المعلومات أو يمكن توقعها، ولكن بسبب حجمها أو طبيعتها قد يكون من الصعب معالجتها.

Photo by John Barkiple on Unsplash

مثال

أكبر مثال على البيئة المعقدة هو وجود فروع للشركة الأم في عدة دول، كل دولة لها بيئة خاصة، كالبيئة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية، لذا يتطلب الأمر بيئة تنظيمية خاصة لكل دولة لتراعي الاختلافات بيئة كل دولة، مثل القيم والثقافات المتبناه في كل دول، بالإضافة إلى التشريعات والقوانين والظروف الاقتصادية والسياسية للدولة.

كلمة السر في التعامل مع البيئة المعقدة هي

“الوضوح” هو مفتاح فهم المواقف المعقدة، حيث يحتاج القادة إلى التأكد من التعاون مع الموظفين لإيجاد الحلول، لذا كن واضحًا جِدًّا بشأن استراتيجيتك وكن مرنًا بشأن كيفية الوصول إليها، حيث ينبغي تجنب السعي للكمال ومحاولة تقبل الجيد بما يكفي للخروج من الأزمة وفك شيفرة البيئة المعقدة بالتدريج.

كيفية التعامل مع البيئة المعقدة؟

في البيئة المعقدة يجب إعادة الهيكلة التنظيمية بشكل يتناسب مع البيئة، بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء والمتخصصيين، وتوفير الموارد اللازمة لمعالجة التعقيد.

بيئة الغموض (A) Ambiguity

Photo by John Barkiple on Unsplash

يرمز لبيئة الغموض بالحرف (A)، وهي البيئة التي لا تُظهر علاقات سببية واضحة بين العوامل المتوفرة، حيث لا يوجد تجربة سابقة لما يحدث في البيئة، فتجد نفسك تواجه المجهول، مع العلم أنه لا يوجد نقص في البيانات اللازمة لمعالجة والتفسير والتحليل الموقف.

حيث بإمكانك كقائد جمع معلومات كافية من خلال بضع نقرات على مواقع مزودة لمعلومات حول معدلات البطالة وثقة المستهلك ونمو الناتج المحلي الإجمالي وأداء السوق العامة، ومع ذلك ، قد تكون هذه المعلومات غامضة ويمكن أن تضللنا أو تؤكد فقط ما نريد رؤيته.

وهذا يتطلب من القائد أن يتعامل مع كل الفرص والتحديات من وجهات نظر متعددة دون الخضوع لوجهة نظره الخاصة.

خصائص بيئة الغموض

في بيئة الغموض العلاقات السببية غير واضحة، لا توجد حالات سابقة لما يحدث، حيث تواجه المجهول.

مثال

اتخاذ قرار بالانتقال إلى سوق جديد ناشئ أو إطلاق منتج جديد لا ينتمي لمجال الصناعة التي تعمل فيها وخارج حدود الكفاءات الأساسية لشركتك.

كلمة السر في التعامل مع بيئة الغموض

للتعامل مع الغموض يجب أن تتسم بالرشاقة، والتي تعني قدرة القائد على التواصل مع الأفراد والمؤسسات على الفور والتحرك بسرعة في تطبيق الحلول، حيث يحتاج القادة إلى الاستماع جيدًا والتفكير بشكل متباين عند مواجهة الغموض.

وهنا تعمل الشبكات الاجتماعية أفضل من التسلسل الهرمي، حيث تسمح لك بالاستماع إلى وجهات النظر المختلفة ومتابعتها ومحاولة التعاون لإزالت الغموض.

كيفية التعامل مع بيئة الغموض؟

عند التعامل مع بيئة الغموض يتطلب الأمر القيام بالتجربة أولاً لفهم السبب والنتيجة، وتحديد متطلبات البيئة، ويجب وضع فرضيات واختبارها، وتصميم تجاربك الخاصة لتلخيص الدروس المستفادة التي يمكن تطبيقها على نطاق واسع.

نصائع للتعامل مع بيئة الفوكا VUCA

قد يكون من الصعب إتباع نموذج محدد للتعامل مع بيئة الفوكا، لأن كل شركة تختلف عن غيرها من حيث الصناعة وتأثرها بالتغيرات البيئة المختلفة، لكن بشكل عام يمكن أن نحدد بعض النصائح التي قد تساعدك كقادة في تجاوز أي عقبات في هذه البيئات:

  1. المرونة ووضع السيناريوهات المحتملة، ضع الصورة كاملة أمام عينيك وتأكد من أن الموظفين يفهمون الرؤية جيداً، لأنها الوجهة الأساسية التي يتوقف عليها أي قرار تأخذه.
  2. ضع خطة بخطوات مدروسة تضمن لك نجاحات صغير متتالية وتراكمية، لأن النجاحات الصغيرة تعزز الروح المعنوية وتعطي شعور بالإنجاز وتحفز الموظفين، كما أنها تسهل عملية القياس وتكشف مسار الطريقة خاصة في البيئة الغامضة.
  3. نمي مهارات التفكير بكل أنواعها (التفكير الإبداعي والابتكاري والنقدي والحل الإبداعي للمشكلات والتفكير الاستراتيجي)، بالإضافة إلى اكتساب مهارة استشراف المستقبل والتي تمكنك من رسم المستقبل قبل حدوثه وخلق المستقبل الذي تريد، كما يفضل دعم الموظفين المفكرين بشكل مستقل حيث لديهم قدرة على اتخاذ قرارات صحيحة في اللحظات المناسبة، مما يساعد على حل المشكلات المعقدة.
  4. غالباً ما يظهر في بيئة عدم اليقين فرص تحتاج إلى جراءة لاقتناصها، لذا يجب أن تكون متنبهاً لذلك ومنفتحاً على الفرص الجديدة، دون إغفال أهداف الشركة طويلة المدى، ولا تصاب بالشلل خوفا من اتخاذ خطوة خاطئة، فقد تكون هذه الخطوة هي ضربة الحظ التي تنتظرها.
  5. شجع شبكات العمل بدلاً من التسلسل الهرمي البطيء في العمل فهي الأفضل للوصول لأفضل الحلول، وتأكد من توافر التواصل المفتوح بين الموظفين.
  6. ركز على الحلول المبتكرة والتي تعمل اليوم بشكل جيد، ولا تركز على حلول الماضي، لأن مستوى التقدم المتسارع والحاصل اليوم لا يناسبه حلول الماضي، وليس بالضرورة أن يكون الماضي مؤشرا على المستقبل.

في الأخير، يجب أن ندرك أن بيئة الفوكا (VUCA) بالرغم من مستوى التقلب والتعقيد وعدم اليقين والغموض التي ينطوي فيها، إلا أنها بيئة مليئة بالفرص التي تمثل تحديات للقادة، هي بيئة ريادية تتطلب مجموعة من الكفاءات الجديدة التي تنشأ الحاجة إليها، وتظهر مواهب جديدة ومختلفة لم نعهدها من قبل وتكون هي سبب نجاح المشاريع وريادتها. 

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.