You are currently viewing كل البدايات صعبة

كل البدايات صعبة

كلنا نواجه الصعوبات في حياتنا، ونشعر بتعقد الأمور .. وتتبلور المشكلة في أننا حين نبدأ في مشروع جديد ننظر إلى المهمة بجملتها، فيبدو لنا أننا سنُسحق تحت وطأتها، إذ إن علينا تعلم أمور كثيرة ، وتنفيذ مهام عدة في نفس الوقت، وتتزاحم الأفكار في عقولنا، وتثقل المسؤوليات كاهلنا…

فيظهر التساؤل كيف سنتمكن من تعلم كل هذا، أو عمل كل ذلك، أوتنفيذ كل هذه الأفكار؟

فيحول هذا دون قيام كثيرين بالمحاولة. إنهم لا يبدءون أبداً، لأن المهمة تبدو مستحيلة…

 ينطبق هذا على كل شيء في جوانب الحياة، وأفضل نهج ينبغي أن ينتهجه المرء هو أن يقسم أوقاته على فترات قصيرة، ويضع لنفسه بعض الأهداف، فما من شخص نجح في شيء واتقنه إلا وقد كان مبني على هدف حدده مسبقاً، وسعى لتحقيقه..

فأول قاعدة للنجاح في الحياة هي أن تحدد أهدافاً..

 ثمة ثلاث خطوات لا غنى عنها:

  1. حدد ما تريد
  2. أعد خطة لتحقيق ما تريد
  3. نفذ الخطة

الأمر بهذه البساطة..

هذا هو سر النجاح بإختصار . تبنى هذه الخطوات الثلاث سيمنحك الحظوة وسيجعلك متفوقاً في أي مجال من مجالات الحياة، هذا طبعاً مع دعم خطتك بالإنضباط والإلتزام ، فما من شيء كان التراخي فيه إلأ وأختل ولم يتم إتمامه..

وتعلم استثمار الوقت ، فبالرغم من شكوانا بضيق أوقاتنا، إلا أن المشكلة الأساسية تكمن في عدم قدرتنا على انجاز الكثير في وقت قصير وليس نقصانه..

ولتعلم أن كل البدايات صعبة، لكن النهايات حلوه.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.