You are currently viewing كيف يمكن أن تبني إطار شامل للجدارات؟

كيف يمكن أن تبني إطار شامل للجدارات؟

الجدارات المحددة جيدًا والتي تتوافق مع رسالة الشركة ورؤيتها وقيمها تساعد على تحسين عمليات اكتساب المواهب وإدارتها. لذا يتم تحديد الجدارات بتطوير إطار يشمل جميع الجدارات الخاصة بشركتك. قد يستغرق بناء إطار شامل للجدارات الكثير من الوقت والموارد ولكن العائد من ذلك يستحق كل هذا العناء.

 تقوم كل شركة بإعداد إطار للجدارات خاص بها لتتوافق مهارات موظفيها وقدراتهم ومعرفتهم مع الأولويات التنظيمية للشركة، مما يؤدي إلى تحسين الأعمال وكفاءة الأداء.

لذلك، فإن بناء إطار للجدارات بشكل محدد ومنظم يلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق أهداف الشركة بما يتماشى مع مهمتها ورسالتها.

عند وضع إطار عام للجدارات يجب مراعاة الآتي: 

  • يجب أن يتم تحديد أهداف واضحة وتوجيه الموظفين حول كيفية قيامهم بتحمل وتعزيز السلوكيات بما يتماشى مع رسالة المنظمة وثقافتها وأهدافها.
  • أن يتم إنشاء لغة مشتركة لوصف ما هو مطلوب ومتوقع في بيئة العمل، وبالتالي توفير أداء موثوق وعالي الجودة.
  • يتم إدراج الجوانب الخاصة لإدارة الموارد البشرية، مما يعزز تخطيط الموارد البشرية والتوظيف والتدريب والتطوير وإدارة الأداء، وبالتالي المساهمة في تبسيط عمليات الموارد البشرية.
  • معالجة الفجوات في المهارات، ومواصلة تطوير نقاط القوة وتوضيح متطلبات التقدم الوظيفي.
  • تعزيز تحركات الموظفين بين الوظائف والتغيير التنظيمي وتشكيل الثقافة التنظيمية.

ويجب معرفة أن هناك نوعين من الجدارات:

  1. الجدارات الأساسية والتي تحدد القدرات المهمة في جميع وظائف الشركة ويتم إدراجها في جميع الوظائف.
  2. الجدارات الوظيفية والتي تحدد القدرات لأدوار محددة داخل الشركة ويتم استخدامها لدعم العديد من وظائف الموارد البشرية مثل ملء الوظائف الشاغرة ، وإدارة الأداء و تقييمه، وتقديم الحوافز والمكافآت.

خطوات بناء إطار شامل للجدارات:

يمكنك اعداد إطار شامل للجدارات الخاصة بشركتك بخمس خطوات فقط، وهي كما يلي:  

الخطوة الأولى : تحديد الهدف من الجدارات

للبدء بتحديد الجدارات التي تحتاجها الشركة، تحتاج إلى تحديد ما الذي تريد شركتك تحقيقه، وذلك من خلال قراءة شاملة لتوصيف الوظائف الخاص بالشركة، وهنا ستقوم بتحديد الأتي:

  •  رسم الإطار العام لهيكل الجدارات.
  •  من الذي يجب أن يشارك في إعداد هيكل الجدارات وكيفية تحديد نطاقه.
  • هل ترغب في تطوير إطار جدارات يشمل جميع الأدوار والوظائف أو مجموعة محددة من الموظفين.
  • هل سيغطي كل المستويات أم يستبعد مستويات معينة مثل المديرين التنفيذيين.
  • هل سيتم وضع إطار للجدارات يركز على مجموعة معينة بشكل حصري وعلى أدوار ووظائف تلك المجموعة، في حين سيتم عمل إطار أخر ليتم استخدامه في وظائف متعددة ويكون له تركيز أكثر عمومية ويشمل جميع الأدوار والوظائف… وهكذا.

الهدف من هذه الخطوة هو وضع رؤية شاملة لما أنت مقبل عليه وفهم الأهداف الأساسية لعمل إطار الجدارات، وما المخرجات المطلوبة من هذا الإطار.

الخطوة الثانية: تحديد طريقة عملك وبناء فريق العمل

في الخطوة الثانية ستحتاج إلى تحديد النهج الذي ترغب في تبنيه، سواء كنت ستقوم بتطوير مجموعة من الجدارات الأساسية أو الجدارات الوظيفية أو كليهما تتطلب عملية تطوير الإطار أن تجمع وتحدد السلوكيات التي تعكس قيم شركتك. قد تكون هذه المهمة شاقة ويمكنك الإعتماد على احدى الطرق التالية:

  1. إذا كان لديك خبراء داخل الشركة، استفد منهم في إعداد الإطار العام للجدارات، واجعلهم أعضاء في فريق عمل إعداد الإطار، ثم أعد هيكل لجدارات جميع قطاعات الشركة.
  2. البحث عن قائمة محددة سلفًا من الجدارات العامة والمشتركة والتي وضعت مسبقاً ضمن معايير محددة وتعديلها بحيث تعكس الاحتياجات المحددة لشركتك. يمكن الحصول على هذه القوائم من الجمعيات المهنية أو الصناعية ويمكن البحث عنها في الإنترنت ، خاصة باللغة الإنجليزية.
  3. استعن بمستشارين من خارج الشركة في تطوير الجدارات للعمل معك لتطوير الإطار الخاص بشركتك.

بمجرد تحديد الطريقة التي ستتبعها في إعداد إطار الجدارات، قم بتكوين فريق العمل الذي سيساعدك بالمهمة، والبدء في العمل على تطوير إطار الجدارات الخاص بالشركة.

الخطوة الثالثة: جمع البيانات

الجزء الرئيسي من إطار الجدارات هو جمع وتقييم وتحليل الجدارات وبيانات الوظائف. تتم هذه الخطوة من خلال:

  1. جمع وتحديد السلوكيات التي ترغب في أن يعرضها الموظفون في جميع أنحاء الشركة (مثل: القيادة، العمل الجماعي التفكير النقدي، المبادرة، فطنة العمل، تحمل المسؤولية، الدقة في المواعيد …. إلخ ).
  2. تحديد المهام والمسؤوليات الخاصة بكل دور في الشركة.

الهدف من هذه الخطوة هو جمع امثلة عن الجدارات والسلوكيات التي ستؤدي إلى تحسين الأداء في الشركة. ويمكن تتبع عملية جمع البيانات للمهام والمسؤوليات المحددة المرتبطة بكل دور بنفس طريقة عملية تحليل الوظيفة (job analysis) حيث تقوم بجمع المعلومات من عينة من الموظفين عبر جميع وظائف ومستويات الشركة.

الخطوة الرابعة : بناء إطار الجدارات

في هذه الخطوة ستقوم ببناء هيكل يحدد الجدارات اللازمة للوظائف المختلفة في الشركة ، وذلك بتحديد اسم كل جدارة وتحديد السلوكيات المرتبطة بها. ويمكن إكمال هذه المهمة باتباع النقاط التالية:

جمع السلوكيات في فئات
  • بعد جمع البيانات قم بتصنيفها من خلال قراءة بيانات السلوك التي جمعتها وتجميعها في فئات كل فئة تمثل جدارة. الهدف هو الحصول على مجموعات من الجدارات العامة مثل صنع القرار ، فطنة العمل ، التواصل مع الآخرين ، القيادة، الاحترافية .. إلخ.
  • إنشاء تعريفات لوصف السلوكيات المرتبطة بكل من الجدارات التي قمت بتوليدها من الخطوة السابقة.
  • التحقق من صحة ومراجعة الجدارات – حيث يمكنك مناقشة ذلك مع فريق العمل و عينة من الموظفين وطرح الأسئلة المتعلقة بالسلوك الذي حددته ، على سبيل المثال “هل هذا هو نوع السلوك الذي أظهره شاغلو الوظائف الأكثر نجاحًا في هذا الدور؟”
  • حدد الجدارات الأكثر فعالية ومدى توافقها مع مهمة الشركة ورؤيتها وقيمها.
  • ضع المقاييس التي يتم استخدامها لتحديد ما إذا كانت الجدارات فعالة. في بعض الحالات ، تقوم الشركات بإنشاء معايير لقياس السلوكيات المقبولة والتي تتراوح من المقبول إلى غير المقبول.

الخطوة الخامسة: تطبيق الإطار الشامل للجدارات

بمجرد الانتهاء من بناء إطار العمل، أضف الجدارات إلى التوصيف الوظيفي للأدوار ، ثم قم بتطوير خطة اتصال لإعلام موظفي الشركة بإطار الجدارات الجديد ، ولماذا تم تطويره ، وكيف يتماشى مع مهمة الشركة ورؤيتها وقيمها، وما هو متوقع منهم أثناء العمل للتقدم وتحقيق هذه الجدارات، ثم ناقش مع فريق العمل مدى استيعاب الموظفين للجدارات وهل هناك حاجة لإجراء بعض التعديلات، وكيف سيتم تحديث الجدارات بشكل دوري إذا تطلب الأمر ذلك.

قد تعجبك هذا المقال أيضاً:

الجدارات

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.