You are currently viewing الذكاء البيئي .. هل اصبح شرط لاختيار الموظف المناسب للعمل؟

الذكاء البيئي .. هل اصبح شرط لاختيار الموظف المناسب للعمل؟

أصبح لازماً اليوم على المنظمات توظيف متخصصين في الهندسة البيئية أو تضمينهم ضمن فرق العمل الخاصة بإنشاء المشاريع، وهذا الواقع يخلق منافسة قوية في مجال التوظيف وحرب جديدة علي المواهب الخضراء التي على مدراء الموارد البشرية أن تديرها.

وقد أصبحت بعض الشركات تشترط توفر الذكاء البيئي لدى المتقدمين للعمل فيها ، ولخلق فلسفة الموظفين الخضر والبيئة مستدامة دخل المنظمة منذ بداية تعيين الموظفين بها، ليصبح سلوكاً وممارسة حضارية وأخلاقية، وتعزيز علاقة الإنسان ببيئته التي تقوم على الانسجام والتوافق والوعي الحضاري.

فما هو الذكاء البيئي (Environmental Intelligence)، إن أردنا كباحثين عن وظائف جديدة التسلح بهذا الذكاء، طالما وقد بدا بأنه شرط جديد يقف أمام حصولنا على وظيفة؟

يتعلق الذكاء البيئي بالوعي والفهم الصحية للموارد الطبيعية والمحافظة عليها، وهو توجه إيجابي يشجع الموظفين على انتهاج سلوكيات صحية تتماشى مع نداء الطبيعة والمحاولة على الحد من انتهاكها.

ويمكننا رؤية الذكاء البيئي، متمثلا في:

  • تخفيض استهلاك الماء والطاقة.
  • الحد من انبعاثات الكربون.
  • تجنب الهدر في الموارد.
  • زيادة إعادة التدوير.
  • تخفيض درجة مكيفات الهواء.
  • إطفاء أجهزة الحاسوب وفصل الاجهزة الكهربائية عند عدم استخدامها.
  • إطفاء الأنوار في المكاتب والغرف غير المستخدمة.
  • تخفيض كمية الورق المطبوع والتعامل الإلكتروني بالإيميلات والرسائل النصية.

هذه الإجراءات البسيطة هي من سمات الإدارة البئية، التي ربما تحدد في المنظمات بسياسة بيئية من قبل إدارة الموارد البشرية، ولكن لنتائج مثلى يتطلب اللالتزام الشخصي وانخراط كل موظف في ذلك وتعتبر مساهمات بسيطة من الموظفين لتحمل مسؤولية هذا الكون الذي هو ملك لنا جميعاً.

لأنه وللأسف على الرغم من بساطة هذه السياسات إلا أننا نجد أن بعض الموظفين يتعامل بتهاون شديد مع ممتلاكات الشركة، ويهدر في الموارد ، ويترك الإضاء والأجهزة المكتبية تعمل على الدوام لا بل يتركها إلى اليوم الآخر دون أدنى مسؤولية ، مما قد يعرض المنشأت للخطر، كنشوب حريق، أو استنزاف للطاقة، وإهدار للموارد .

لذا أصبحت بعض الشركات تقيس مدى توفر الذكاء البيئي في المتقدمين للعمل فيها  فتقيس مدى وعيهم وإدراكهم العميق للأزمات البيئية الحالية والمتزايدة التي يواجهها كوكب الأرض، والتي ستؤثر على حياتنا في الحاضر والمستقبل، وكيف يمكن بذكاء اتخاذ قرارات صائبة عند الشراء واختيار الموارد الصديقة للبيئة والتعامل مع الطاقة.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.