You are currently viewing استراتيجية إدارة المواهب لتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة

استراتيجية إدارة المواهب لتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة

تعتبر إدارة المواهب جزءًا لا يتجزأ من الخطة الاستراتيجية لأي منظمة وهي ضرورية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

إدارة المواهب هي الإدارة المسؤولة عن عملية تحديد وتطوير واستبقاء الموظفين الموهوبين داخل المنظمة، ويمكن للمنظمة من خلال إدارة المواهب التأكد من أن لديها الأشخاص المناسبين في المناصب المناسبة مع المهارات المناسبة لدفع المنظمة إلى الأمام.

تعريف إدارة المواهب

تعرف إدارة المواهب بأنها هي عملية جذب وتطوير والاحتفاظ بالموظفين ذوي المهارات العالية في المنظمة، تشمل وظائف إدارة المواهب تحديد المواهب وتوظيفها، وتطوير الموظفين وتدريبهم، وخلق المسارات الوظيفية وتخطيط التعاقب الوظيفي، وخلق ثقافة شاملة ومتنوعة.

استراتيجية إدارة المواهب لخلق ميزة تنافسية 

يمكن للمنظمة تطوير استراتيجية إدارة المواهب من خلال تحديد أهداف وغايات واضحة، ووضع سياسات وإجراءات لتوظيف المواهب وتدريبها وتطويرها، وتقييم احتياجات المواهب في المنظمة، وإنشاء نظام مكافأة وتقدير لتحفيز الموظفين والاحتفاظ بهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمنظمة تنفيذ نظام إدارة الأداء لتتبع التقدم وتحديد مجالات التحسين.

أخيرًا، يجب على المنظمة إنشاء برنامج تعلم وتطوير يشجع الموظفين على تطوير مهاراتهم ومعرفتهم باستمرار.

وبالتالي تساعد استراتيجية إدارة المواهب المنظمات على اكتساب ميزة تنافسية من خلال السماح لها بجذب أفضل المواهب وتطويرها والاحتفاظ بها، وهذا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين خدمة العملاء وزيادة الربحية.

وظائف إدارة المواهب

تقوم إدارة المواهب بثلاث وظائف أساسية وهي:

أولاً: اكتساب المواهب

اكتساب المواهب هو عملية تحديد وتوظيف أفضل المواهب للمنظمة، حيث يتضمن ذلك تحديد مصادر جذب المواهب وإجراء المقابلات واختيار المرشحين لأدوار وظيفية مهمة ومحددة في المنظمة.

يمكن أن تساعد استراتيجية اكتساب المواهب الفعالة المنظمات على جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها والتي يمكنها المساهمة في نجاح المنظمة، وخلق ميزة تنافسية تجعلها تتفوق على المنظمات الأخرى العاملة في نفس الصناعة.

ثانياً: تطوير المواهب

تطوير المواهب هي عملية رعاية وتنمية المواهب داخل المنظمة،  ومساعدهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم، وتشمل أنشطة مثل التوظيف والتدريب وتطوير الموظفين للتأكد من أن لديهم المهارات والمعرفة اللازمة للتميز في أدوارهم ومساعدة المنظمة على تحقيق أهدافها، يتضمن تطوير المواهب أيضًا خلق بيئة يمكن للموظفين فيها الازدهار وتحقيق إمكاناتهم الكاملة. 

بعض الأنشطة التي تنطوي عليها تطوير المواهب توفير فرص التعلم والتوجيه والتدريب، ومن المهم للمؤسسات تعزيز بيئة التعلم والنمو والتطوير لضمان امتلاكها الموارد والقدرات اللازمة لتظل قادرة على المنافسة في السوق.

ومن خلال الاستثمار في تطوير المواهب، يمكن للمنظمات ضمان تزويد موظفيها بالمهارات التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح في أدوارهم.

ثالثاً: الاستبقاء أو الاحتفاظ بالمواهب

تمثل وظيفة الاحتفاظ بالمواهب الجهد المبذول للحفاظ على بيئة عمل تدعم المواهب الحالية للبقاء في المنظمة، وتهدف العديد من سياسات الاحتفاظ بالموظفين إلى تلبية الاحتياجات المختلفة للموظفين لتعزيز رضاهم الوظيفي وتقليل التكاليف الكبيرة التي ينطوي عليها تعيين الموظفين الجدد وتدريبهم، وكذلك تهيئة بيئة عمل إيجابية، وتوفير التعويضات والمزايا التنافسية، وتوفير فرص التطوير الوظيفي.

الخلاصة

إدارة المواهب هي الجذب المنهجي، وتحديد، وتطوير، والاحتفاظ، بأفضل الموظفين الذين من المرجح أن يساهموا في نجاح المنظمة. من أجل تلبية احتياجات المنظمة الحالية والمستقبلية، وتشمل إدارة المواهب أيضًا استراتيجيات لضمان تمتع الموظفين بالمهارات والمعرفة والخبرة المناسبة لتحقيق النجاح في أدوارهم وتحقيق ميزة تنافسية عالية للمنظمة.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.