You are currently viewing ماذا تعرف عن عرض المصعد Elevator Pitch
عرض المصعد

ماذا تعرف عن عرض المصعد Elevator Pitch

هل سمعت بمصطلح عرض المصعد من قبل ؟

هو مصطلح أمريكي يعني أن يستطيع صاحب فكرة ما إقناع مستثمر أو مهتم بها، خلال فترة النزول أو الصعود في المصعد.

وسميت بعرض المصعد للدلالة على القدرة على تقديم نفسك وفكرتك وإقناع المستثمر بها في مدة قصيرة بطريقة مؤثرة وقوية، وهذا يحتاج أن تفكر فيما تريد أن تقدمه، وتقرر ما هو بالضبط، وما هو الأهم فيه، وكيف ستقوله، من أجل أن تنجح في إيصال فكرتك وإقناع المستثمر بها.

متى يمكن أن نستخدم طريقة عرض المصعد؟

ليس معنى أنها سميت عرض المصعد فهي بالضرورة تقدم في المصعد .. لا .. يمكن أن تقدم في أي وقت ومتى ما سنحت الفرصة لذلك.

حتى أنه يمكن استخدام هذه الطريقة من خلال الإنترنت، خاصة إذا كنت تبحث عن عمل، فيمكن أن تكتب عرض تقديمي عن نفسك في سيرتك الذاتية أو في موقع لينكدإن (Linked in)

وربما ستحتاج أيضاً لهذا العرض أثناء اجراء المقابلات للعمل، فهي تظهر لمجري المقابلة مدى ثقتك بنفسك وقدرتك عن التعبير عن مهاراتك وخبراتك وأفكارك بشكل موجز و مؤثر وفعال.

في اجتماعات العمل أيضاً والمحددة بفترات زمنية قصيرة كعرض بيع أو مقابلة لعميل لإقناعه بمنتج معين، أو لإقناع مديرك بفكرة عمل قد تحقق ربحاً أو تحل مشكلة معينة.

ما الذي يجب عمله في عرض المصعد؟

  • تعرف على الشخص الذي ستقدم له العرض، اعرف عن خلفيته واسأل عن طباعه، ومواعيده، اجمع المعلومات التي ستفيدك.
  • في الحقيقة يجب أن يكون الحديث مختصراً بحيث لا يستغرق أكثر من 30 إلى 60 ثانية وهي مدة صعودك أو نزولك في المصعد، وبالتالي يجب أن تجهز نفسك بالتدريب على طريقة تقديم نفسك وتخصصك والخبرات التي تمتلكها بطريقة مختصرة، يستحسن أن لا تسرد كل تاريخك المهني وإنجازاتك، أعرض المهم وذو العلاقة بفكرتك، وبالشخص الذي تقدم نفسك إليه.
  • يجب أن تكون مقنعاً، حتى تشد أنتباه سامعك، وتجعله يصغي إليك.
  • تدرب جيداً، أكثر من مرة حتى يبدو ما ستقوله يبدر منك بشكل طبيعي، غير متصنع ولا تسرده كربورت صناعي، تدرب على نبرة صوتك وطريقة عرضك لفكرتك بوضوح، يمكن أن تتدرب بتسجيل صوتك ومحاولة معرفة نقاط الضعف وتحسينها، هذا يجعلك تشعر بثقة واريحية.
  • جهز بطاقة العمل الخاصة بك (Business Card)، حتى تقدمها له، لتسهل عليه الفرصة بالتواصل معك إذا ما اعجبته الفكرة.
  • أذكر هدفك من العرض وحدده بوضوح، ولا تترك المستمع متحير أو يشعر بعدم الوضوح في ما تقول.
  • لا تتحدث بسرعة، صحيح أنه ليس لديك متسع من وقت فهي ثوني تريد أن تستغلها ولكن لا تعالج الموضوع بالسرعة في حديثك، وإنما باختصاره بالحديث فيما يهم.
  • إن لم تستطع إيصال فكرتك بشكل جيد، لا تيأس وتستسلم، وإنما حاول إيضاح أن فكرتك بها عدة تفاصيل ولربما أخذ موعد لمقابلة أخرى في وقت أكثر مناسبة لعرض فكرتك بشكل أفضل، فذلك يعتبر نجاحا أيضاً، وأعد نفسك للمقابلة الأخرى.

فيديو

ملخص PDF

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.