You are currently viewing نظام تقييم الأداء 720 درجة : تقييم الأداء الشامل

نظام تقييم الأداء 720 درجة : تقييم الأداء الشامل

في البيئة الحالية التي تتسم بدرجة عالية من المنافسة، تهتم المنظمة إلى حد بعيد بأداء موظفيها، لأنهم الأساس المعتمد عليه في تعزيز موقفها التنافسي.

لذلك يتعين على المنظمات أن تكفل استمرار أداء موظفيها بأقصى ما يمكن من أجل التنافس بفعالية في السوق، ويدفعها ذلك إلى تحسين أدائهم باستمرار وتقييم أدائهم بشكل دوري.

تقييم الأداء هو عمل دوري يتم بقصد تحديد نقاط القوة والضعف في أداء الموظف وتحديد الأهداف التطويرية المستقبلية، من أجل التطوير الشامل للموظف والمنظمة.

ويُقَيَّم الأداء بطريقة منهجية، وقد يتم بشكل سنوي أو نصف سنوي لتحديد المجالات المقترحة للتحسين، ويفترض أن يكون التقييم محايدًا لتمييز الموظف في الأمور المتعلقة بوظيفته الحالية وإمكانياته في الحصول على وظيفة أفضل.

هناك طريق مختلفة لتقييم الأداء تتناسب مع نوع المنظمة وحجمها، من طرق التقييم الحديثة هو نظام تقييم الأداء 720 درجة.

نظام تقييم الأداء 720 درجة

يعتبر نظام تقييم الأداء 720 درجة أحد أحدث المفاهيم في تقييم الأداء والذي يقدم تقييمًا شاملاً من جميع الجوانب وتقديم ملاحظات في الوقت الملائم لضمان قدرة الموظف على تحقيق الأهداف المحددة.

وكما يوحي الاسم، 720 درجة هي ضعف 360 درجة، وهذا يلخص مفهوم نظام تقييم الأداء 720 درجة في أنه عملية أداء تقييم الأداء 360 درجة مرتين، حيث أنه عند إجراء التقييم الأداء 360 درجة، يُقَيَّم أداء الموظف ولديه بعض الملاحظات التي عليه تنفيذها أو العمل من أجل تطويرها، هنا يجلس الرئيس مع الموظف مرة أخرى ويعطيه ملاحظات ونصائح حول تقدمه في تحقيق الأهداف المحددة قبل موعد التقييم التالي.

بتعبير آخر، فإن تقييم 720 درجة هو في الأساس تقييم 360 درجة يُجْرَى مرتين، حيث يتم تقييم 360 درجة مرة ثانية في الوقت المناسب ومقارنتها بنتائج تقييم 360 درجة السابق.

لماذا ظهر؟

شعر العديد من خبراء الإدارة أن إجراء تقييم الأداء 360 درجة ليس كافية ولا يعطي الفرصة للتأكد من أننا قد وضعنا التقييم الصحيح للموظف إلا بعد حلول موعد التقييم التالي وهنا كانت المشكلة.

في طرق التقييم السابقة لم يُتَأَكَّد من أن الموظف يسير على الطريق الصحيح إلا بعد التقييم التالي، وهنا ظهر تقييم 720 درجة كأسلوب بديل للتقييم عند قياس أداء الموظفين، وتحليل وتحديد أهدافهم في التقييم الأول، وبعد فترة قصيرة يقاس أداؤهم من جديد، وتقدم الملاحظات والتوجيهات المناسبة لضمان أن يحقق الموظفون الأهداف المحدد لهم.

تلخيصًا لما سبق، يمكن القول بأن تقييم الأداء بدرجة 720 هو ضعف تقييم الأداء بزاوية 360 درجة: مرة واحدة عند إجراء التقييم وتحديد الأهداف والثانية حيث تُقَدَّم الملاحظات ويقدم الرئيس نصائح لتحقيق الأهداف. وبالتالي، هناك جولة ما قبل وبعد من الملاحظات والتعليقات وكأنه نظام للفحص المزدوج لأداء الموظف.

مراحل تقييم الأداء 720 درجة

يتكون تقييم الأداء 720 درجة من سبع مراحل يُقَيَّم الأداء من خلالها:

المرحلة الأولى: مرحلة التغذية الراجعة السابقة للتقييم:

هذه هي الخطوة التقييمية الأولى التي تُجْرَى بعد جمع الملاحظات من الأطراف المختلفة أو الأشخاص الذين يتفاعل معهم الموظف (مديره – زملاؤه – العملاء – تقييمه لذاته – مرؤوسيه). في هذه الخطوة، يُقَيَّم الأداء وتحدد الأهداف وتنظم التعليقات أو التدريب لمساعدة الموظف على تحقيق هدفه.

المرحلة الثانية: التقييم الذاتي

يُعطى الموظف استبيانًا ويُطلب منه تقييم أدائه ومن خلال هذه الطريقة، يحصل الموظف على فرصة للتعبير عن أفكاره وتقييمه لنقاط القوة والضعف والحكم على أدائه.

المرحلة الثالثة: تقييم الأقران (الزملاء)

تعتبر التعليقات الواردة من الأقران أو الزملاء مهمة لأنها تساعد على فهم قدرة الموظف على العمل كفريق واحد والتعاون والتنسيق مع الآخرين وتحصيل أفضل ما عندهم.  

المرحلة الرابعة: تقييم العملاء

من أجل البقاء في السوق التنافسية الحالية، تهدف المنظمات إلى تحقيق رضا كبير للعملاء. وتساعد ملاحظات العملاء على تحليل وجهة نظر العميل وتساعد على تحسين أداء الموظف والمنظمة أيضاَ.

المرحلة الخامسة: تقييم المرؤوسين

يعتبر تقييم المرؤوسين لرئيسهم ضرورية لتحليل المهارات التنظيمية للموظف وفهم قدراته في التواصل مع موظفيه والقدرات التحفيزية التي يستخدمها معهم، وبالإضافة إلى القدرة على تفويض العمل، والصفات القيادية التي يتحلى بها وطريقة تعامله مع المسؤولياته.

المرحلة السادسة: تقييم المديرون (الرؤساء)

يُقَيَّم أداء الموظف ومسؤولياته ومواقفه من قبل الرؤساء أو المديرين.

المرحلة السابعة : تقديم التغذية الراجعة ما بعد التقييم

هذه الخطوة هي التي تجعل تقييم الأداء بدرجة 720 مختلفًا وأفضل من طريقة تقييم الأداء 360 درجة. حيث يُقيَّم الأداء على أساس الهدف المحدد في التقييم السابق، وتُقدَّم الملاحظات مجددًا.

الفرق بين تقييم ٧٢٠ درجة وتقييم ٣٦٠ درجة

لمعرفة الفرق بتفصيل أكثر بين تقييم 720 درجة وتقييم 360 درجة شاهد هذا الفيديو

أهمية نظام التقييم 720 درجة

نذكر هنا بعض النقاط التي تجعل من هذا النظام ذا أهمية ويقدم قيمة مضافة لعملية التقييم.

1. يركز نظام تقييم الأداء بدرجة 720 على التطوير أكثر من الأداء، فكثير من الطرق السابقة تهتم فقط بالنتيجة النهائية للأداء وليس تطوير الموظف، وهذا يكمل وظيفة التدريب والتطوير بطريقة أفضل.

2. يقدم معلومات عن مستوى الأداء بما يساعد على اتخاذ القرارات المتعلقة بتحديد المرتبات وتأكيدها أو خفضها والترقيات والتحويلات والنقل الوظيفي.

3. يقدم ملاحظات في الوقت الملائم بشأن الأداء وتحديد الأهداف ورصد الأداء على أساس الأهداف المحددة سابقًا.

4. المصداقية، حيث يساعد على التحقق من فعالية إجراءات وممارسات الموظفين وضمان وصول الموظفين إلى المعايير والأهداف التنظيمية.

5. اكتشاف إمكانات العمل وفهم المجالات التي يلزم فيها التدريب لتوجيه الموظفين لأداء أفضل ما لديهم.

6. فهم توقعات الموظفين ومنع المظالم والدقة بشأن الإجراءات التأديبية.

الخلاصة

نظام التقييم 720 درجة هو نظام حديث يعتبر تقييم مزدوجًا لأداء الموظفين ويستخدم كأسلوب بديل لتقييم 360 درجة، حيث يركز على التطوير وليس الأداء فقط، ويساعد على تتبع التغييرات والتطورات في أداء الموظفين بالشكل الذي يتناسب مع البيئة سريعة التغيير والقوى التنافسية.

تدرك المنظمات الحاجة إلى هذا النظام الجديد، وهو أفضل من التقييم الحالي 360 درجة، لا سيما من حيث تركيز التقييم رغم بعض السلبيات والتي يمكن تفاديها باتباع أنظمة تقنية حديثة تساعد على توثيق التقييم وجعله أكثر سرعة ومرونة من الأساليب اليدوية القديمة.

Sana Omar

محاضرة مستقلة في إدارة الأعمال ومدربة دولية معتمدة من مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة – جامعة ميزوري الأمريكية، ومقيمة معتمدة في تقييم الإبداع الكامن من المركز الدولي للتربية الإبتكارية ICIE – ألمانيا.